لماذا اتجهت دراما رمضان 2024 إلى الأعمال القصيرة؟.. «شغل فنادق»

بدأت ملامح القائمة المبدئية لمسلسلات رمضان 2024 في الظهور بشكل واضح، حيث ينطلق تصوير أغلب الأعمال في شهر نوفمبر 2023.

وتتنوع قائمة مسلسلات رمضان 2024 المبدئية بين الدراما والكوميديا والصعيدي والشعبي، بالإضافة إلى ذلك عودة عدد من النجوم بعد غياب، كما يغلب على القائمة دراما الأعمال القصيرة والتي حققت نجاحًا كبيرًا وأثببت انجذاب الجمهور لها خلال السنوات لقليلة السابقة، ولذلك يتجه لها الكثير من النجوم وصناع الدراما.

القائمة المبدئية لمسلسلات رمضان 2024

تضم القائمة المبدئية لمسلسلات رمضان 2024 حوالي 20 مسلسل، يشهد مناقشة موضوعات وقضايا مختلفة، من بعضها عن قصص حقيقية، كما يغير بعض النجوم من جلدهم ويظهرون بشكل مختلف.

مسلسل عتبات البهجة

يعود الفنان يحيى الفخراني للدراما التلفزيونية بعد غياب استمر حوالي ثلاث سنوات، برواية عتبات البهجة للكاتب إبراهيم عبد المجيد.

ويتعاون الفنان يحيى الفخراني في مسلسل عتبات البهجة مع المخرج مجدي أبو عميرة، ومن المقرر عرض العمل ضمن موسم دراما رمضان 2024 المقبل.

تدور أحداث مسلسل يحيى الفخراني الجديد «عتبات البهجة» ضمن 15 حلقة فقط، من سيناريو وحوار الدكتور مدحت العدل، كما انضمت للعمل الفنانة جومانة مراد، وتواصل الجهة المنتجة التعاقد مع باقي الفنانين المشاركين.

يشار إلى أن رواية عتبات البهجة كان من المقرر تقديمها منذ 6 سنوات، حيث كانت المخرجة هالة خليل متحمسة لتقديم نفس الرواية بفيلم يحمل اسم «شاي بالجنزبيل».

يحيى الفخراني يحيى الفخراني

مسلسل فراولة

كشفت الفنانة نيللي كريم تفاصيل مسلسلها الجديد في رمضان 2024 المقبل، موضحة أنها ستعود للكوميديا بعد مجموعة من الأعمال التي سيطرت عليها الدراما والتشويق.

قالت نيللي كريم في تصريحات تلفزيونية لها عن مسلسل فراولة الذي تدور أحداثه ضمن 15 حلقة: «في رمضان سأعود للكوميديا لأنني زهقت من النكد».

مسلسل بابا جه

ويخوض الفنان أكرم حسني المنافسة في موسم دراما رمضان 2024 المقبل بمسلسل كوميدي يحمل اسم «بابا جه»، من تأليف محمد إسماعيل ووائل حمدي في 15 حلقة.

أكرم حسني أكرم حسني

مسلسل صدفة

أما الفنانة ريهام حجاج فتشارك بمسلسل صدفة، من تأليف أيمن سلامة والإخراج لـ سامح عبد العزيز، ومن إنتاج جمال العدل.

مسلسل نعمة الأفوكاتو

انتهت الفنانة مي عمر من تصوير مسلسل نعمة الأفوكاتو ليكون أول الأعمال الجاهزة لموسم دراما رمضان 2024 المقبل، ويشهد على عودة التعاون بينها وبين زوجها المخرج محمد سامي بعد 3 سنوات، منذ مسلسل نسل الأغراب.

تدور أحداث مسلسل نعمة الأفوكاتو ضمن إطار اجتماعي، وتظهر خلاله الفنانة مي عمر بشخصية محامية تدخل في صراعات مع طليقها.

وتُعرض أحداث العمل في 15 حلقة، من بطولة أحمد زاهر، كمال أبو رية، طارق النهري، وسلوى عثمان، لبنى ونس، وآخرين والعمل من تأليف مهاب طارق ومحمد سامي، والإخراج لـ محمد سامي.

محمد سامي ومي عمر محمد سامي ومي عمر

مسلسل صيد العقارب

وتنافس الفنانة غادة عبدالرازق بمسلسل يحمل اسم «صيد العقارب»، من تأليف باهر دويدار والإخراج لـ أحمد حسن، وتدور أحداثه ضمن 15 حلقة.

مسلسل الكوبرا

ينافس الفنان محمد إمام ضمن موسم دراما رمضان 2024 بمسلسل كوبرا، والذي يعيده للسباق الرمضاني بعد غياب حوالي عامين منذ مسلسل «النمر» الذي قدمه في رمضان 2021.

يتولى تأليف مسلسل كوبرا لـ محمد إمام، السيناريست أحمد محمود أبو زيد والإخراج لـ أحمد شفيق، ويشاركه في بطولة العمل محمود البزاوي وأوس أوس ومراد مكرم.

وتواصل الجهة المنتجة للعمل التعاقد مع باقي الفنانين المشاركين، وينتمي مسلسل كوبرا لنوعية الدراما الشعبية.

محمد إمام فيلم أبو نسب محمد إمام فيلم أبو نسب

مسلسل شغل فنادق

تضم قائمة مسلسلات رمضان 2024 مسلسل شغل فنادق، والذي يجمع الفنانة روبي مع الفنان عمرو يوسف لأول مرة، ويتولى الإخراج محمد سامي.

قصة مسلسل شغل فنادق لـ محمد سامي، وسيناريو وحوار محمد سامي ومهاب طارق، ومن إخراج محمد سامي، وإنتاج ميديا هب سعدي-جوهر.

من جانبها، الجهة المنتجة عقدت جلسات عمل مكثفة خلال الأيام القليلة المقبلة، مع مخرج العمل محمد سامي، للاستقرار على الاسم.

بالإضافة إلى تحديد أسماء الأبطال المشاركين في المسلسل لبدء التصوير، ويشهد على تكرار التعاون بين المخرج محمد سامي وشركة ميديا هب بعد مسلسل جعفر العمدة الذي حقق نجاحًا كبيرًا في دراما رمضان 2023 الماضي.

مسلسل الكبير أوي 8

أحمد مكي بدأ تصوير الموسم الثامن من مسلسل الكبير اوي وذلك استعدادًا لمشاركته في موسم مسلسلات رمضان 2024 المقبل.

بدأ الفنان أحمد مكي تصوير المسلسل وذلك في الديكورات الأساسية للعمل الذي حقق نجاحًا كبيرًا خلال 7 سواسم ماضية، العمل من تأليف مصطفى صقر، ومحمد عز الدين، وإخراج أحمد الجندي.

أحمد مكي أحمد مكي

إجازة وضع

يتعاون الفنان محمد ممدوح مع الفنانة ريهام عبدالعفور ضمن موسم دراما رمضان 2024 المقبل بمسلسل إجازة وضع من إخراج محمد شاكر خضير.

مسلسل كامل العدد 2

وستنافس الفنانة دينا الشربيني، مع الفنان شريف سلامة، بمسلسل كامل العدد 2 الجزء الثاني، والمقرر انطلاق تصويره شهر نوفمبر المقبل.

ويضم العمل في بطولته آية سماحة، وجيهان الشماشرجي وإسعاد يونس، وينضم للجزء الجديد الفنان صدقي صخر، والعمل من تأليف رنا أبو الريس ويسر طاهر.

أطفال مسلسل كامل العدد أطفال مسلسل كامل العدد

مسلسل صلة رحم

يجمع مسلسل صلة رحم في رمضان 2024 الفنان إياد نصار بالفنانة ريهام عبد الغفور، من إخراج تامر نادي، الذي يواصل التحضيرات الخاصة بالعمل، ويشارك أيضًا إنجي المقدم، وأسماء أبو اليزيد.

مازال مسلسل صلة رحم المقرر عرضه ضمن موسم دراما رمضان 2024، في مرحلة الكتابة حتى الآن، وسينطلق تصويره في شهر نوفمبر المقبل.

وتدور أحداث العمل في 15 حلقة، وينقسم التصوير بين مصر ولبنان، وكانت آخر أعمال المخرج تامر نادي مشاركته في رمضان 2023 الماضي بمسلسل مذكرات زوج للفنان طارق لطفي.

مسلسل الحشاشين

ينافس الفنان كريم عبد العزيز بمسلسل الحشاشين في رمضان 202، والعمل مأخوذ عن أحداث حقيقية، كما ظهر في برومو مسلسل الحشاشين من تأليف عبد الرحيم كمال وإخراج بيتر ميمي، أن العمل مستوحى من أحداث حقيقية من القرن الحادي عشر، عن الفرقة التي أرعبت العالم، ويقدم كريم عبد العزيز شخصية حسن بن الصباح.

ويظهر كريم عبد العزيز في مركب وسط البحر ينقذ شخص ما، ويقول: «اتطمن.. مفيش ألم مفيش موت.. فيه طيران أسرع من البرق لروحك من هنا للجنة .. وأنا صاحب مفتاح الجنة»، ويحمل العمل شعار «الحشاشين أباطيل وأبطال.. من وحي التاريخ».

ويجسد الفنان كريم عبدالعزيز، شخصية حسن الصباح مؤسس جماعة الحشاشين، في مسلسل «الحشاشين» حيث نشأت الشخصية التي يلعبها كريم في إيران وسط بيئة تنتمي للتيار الشيعي، وبدأ دعوته في إيران والعراق، حتى جاء إلى مصر في عهد المستنصر بالله الفاطمي، وقام لمدة 3 سنوات بين القاهرة والإسكندرية، ونشب بينه وبين أمير الجيوش خلاف حاد وتم طرده من مصر.

ويعتبر حسن الصباح هو من قام بتأسيس جماعة «الحشاشين» المتطرفة، حيث كان جيشه وجماعته يعتمدون على الإرهاب والاغتيالات، وانشقت تلك الجماعة عن الفاطميين لكي تدعو إلى إمامة نزار بن المستنصر بالله.

كريم عبد العزيز مسلسل الحشاشين كريم عبد العزيز مسلسل الحشاشين

مسلسل قصة المدينة

يتعاون الفنان أحمد أمين والفنان محمد ممدوح سويًا في موسم مسلسلات رمضان 2024، وهو العمل الذي يحمل اسم قصة مدينة.

يشارك أحمد أمين ومحمد ممدوح، في موسم مسلسلات رمضان 2024، بمسلسل قصة مدينة، وهو العمل المكون من 15 حلقة فقط، ويبدأ التصوير في نوفمبر المُقبل.

مسلسل ألف ليلة وليلة

مسلسل ألف ليلة وليلة، من تأليف أنور عبد المغيث وإخراج إسلام خيرى، وبطولة ياسر جلال، ياسمين رئيس، ونور، وشيرى عادل، وتدور أحداثه في أجواء أسطورية.

مسلسل ألف ليلة وليلة مسلسل ألف ليلة وليلة

مسلسل الراكون

تحدث المخرج ماندو العدل عن تعاونه الأول مع النجم يوسف الشريف وذلك من خلال مسلسل الراكون والمقرر مشاركته في موسم في مسلسلات رمضان 2024 المقبل.

قال المخرج ماندو العدل في تصريحات تلفزيونية: 'مسلسل اجتماعي لكن لنفس العوامل اللي الجمهور بيحبها في مسلسلات يوسف، في مفاجآت هو مسلسل موتر ومشوق'.

وتابع: 'متحمس جدًا للتجربة وبحب يوسف كمتفرج وعمري ما اشتغلت معاه ودايما بتتفرج على مسلسلاته وبحس إنها حاجة مهمة وهو عنده قاعدة شعبية رهيبة وأتمنى أن التجميعة دي وأني اشتغل معاه وأنا عندي طريقة وأعمال ليها طابع وهو أعماله ليها طابع'.

يعود الفنان يوسف الشريف لجمهوره في موسم مسلسلات رمضان 2024 بعد غياب عامين من تقديم أعمال جديدة.

أعلن الفنان يوسف الشريف عن مشاركته في موسم مسلسلات رمضان 2024 عقب غيابه عن جمهوره في رمضان لمدة عامين، ونشر بوستر لمسلسل يحمل اسم الراكون.

مسلسل المعلم

ومن جانبه، ينافس الفنان مصطفى شعبان في موسم دراما رمضان 2024 بمسلسل المعلم، وأحداثه مستوحاه من فيلم شادر السمك للنجم الراحل أحمد زكي.

مصطفى شعبان

مسلسل إمبراطورية ميم

يشارك النجم خالد النبوي في موسم مسلسلات رمضان المقبل 2024، بمسلسل إمبراطورية ميم الذي يتعاون فيه مع الكاتب محمد سليمان عبد الملك، وسيكون هذا المسلسل هو العمل الثاني الذي يقتبسون فيه عملاً فنياً قديماً بعد مسلسل رجعنا يا هوى، الذي عُرض عام 2022.

مسلسل إمبراطورية ميم مستوحى من قصة الكاتب إحسان عبد القدوس، وسبق أن قدم فيلما من بطولة فاتن حمامة، وأحمد مظهر، ومجموعة من النجوم، وتم عرضه عام 1972.

مسلسل حق عرب

يستعد الفنان أحمد العوضي للمنافسة بقصة مسلسل حق عرب ضمن موسم دراما رمضان 2024 المقبل، وأعلن ذلك عبر حسابه الرسمي بموقع فيس بوك.

وأعلن عن مسابقة حول قصة مسلسل حق عرب أحمد العوضي للجمهور والمتابعين، وكتب عبر حسابه الرسمي: «المسابقة الثانية».

وتابع: «تم التعاقد على مسلسل حق عرب رمضان 2024.. إنتاج سينرجي تامر مرسي.. تأليف محمود حمدان.. وإخراج إسماعيل فاروق.. ده بفضل الله وبفضل دعم أخواتي وحبهم.. اللي كل حاجة حلوة بتحصل بسببهم وجايين النهاردة ننبسط كلنا».

أحمد العوضي

مسلسل العتاولة

كما ينافس الفنان أحمد السقا بمسلسل العتاولة، والذي تدور أحداثه ضمن إطار شعبي اجتماعي، ويشاركه البطولة الفنان طارق لطفي والفنانة مي كساب، وآخرين والعمل من تأليف هشام هلال وإخراج أحمد خالد موسى.