لماذا ارتفعت أسعار النحاس عالميًا بشكل قياسي؟

يؤكد المراقبون أن الطلب على معدن النحاس سيزداد خلال العقود المقبلة بالتوازي مع صعود تقنيات الطاقة المتجددة لتلبية أهداف تغير المناخ.

ووفقا لمنصة الطاقة الأمريكية، من المتوقع أن يرتفع الطلب على النحاس إلى 30 مليون طن سنويا بحلول عام 2035، و50 مليون طن في نفس العام، مع اختلاف التقديرات.

ارتفاع النحاس بنسبة 20%

ويقول المراقبون إن تسارع الطلب على النحاس من المرجح أن يدفع الأسعار للارتفاع بنسبة 20% بحلول عام 2027.

ونظرًا لارتفاع الطلب وقيود العرض ونقص الاستثمار، فمن غير المتوقع أن تتمكن إمدادات النحاس الحالية من تلبية الزيادة في الطلب اعتبارًا من العام المقبل 2025 فصاعدًا.

يتمتع النحاس بالقدرة على تمكين الحلول الصديقة للبيئة، وله العديد من التطبيقات، بدءًا من خطوط الكهرباء والطاقة النظيفة وحتى تصنيع بطاريات السيارات الكهربائية.

هناك حاجة ماسة للنحاس بكميات كبيرة لتحقيق أهداف الكهربة العالمية بسرعة وفي الوقت المناسب، ولكن الزيادات في الطلب بسبب زيادة الاستهلاك قد لا تتطابق مع الزيادات في العرض.

وتتوقع شركة استشارات المعادن CRU أن يرتفع الطلب بنسبة 40% بحلول عام 2050، حتى لو لم يتم اعتماد تقنيات الطاقة النظيفة على نطاق واسع.

وارتفعت أسعار المعدن الأحمر بسبب ارتفاع الطلب المتوقع، حيث ارتفعت الأسعار بنسبة 50% مقارنة بمستويات ما قبل كوفيد-19.

ومن أجل تجنب حدوث أزمة في صناعة الطاقة النظيفة بسبب ندرة الموارد، هناك اهتمام كبير بإيجاد بدائل لزيادة المعروض من النحاس أو تقليل الطلب عليه، وذلك لأن زيادة معدل تكرير النحاس يمكن أن يخفف من حدة أزمة العرض.

وفقًا لبيانات جمعية النحاس الدولية، تم إعادة تدوير أكثر من 30% من جميع النحاس المستخدم بين عامي 2009 و2019.

بمجرد وصول منتجات النحاس إلى نهاية عمرها الإنتاجي، قد يكون هناك المزيد من الفرص لشركات إعادة التدوير.