لماذا استقرت أسعار الذهب في مصر.. وهل نشهد موجة تحركات جديدة ؟

سجلت أسعار الذهب في مصر، شبه استقرارا منذ بداية شهر سبتمبر الجاري، حيث تحرك سعر الجرام بشكل طفيف قد لا يذكر، ليسجل عيار 21 في آخر التحديثات مستوى 2210 جنيهات للجرام الواحد.

أسعار الذهب في مصر

واستقرت أسعار الذهب في مصر، بعد موجة ارتفاعات، دفعت الجرام نحو الوصول إلى مستويات تاريخية خلال الفترة الماضية، ثم بدأ في التراجع تدريجيا بدعم عدة قرارات وعوامل في مصر وعالميا.

وتراجع سعر الذهب في مصر، مدعوما بعدة عوامل وقرارات، حيث أصدرت الحكومة قرارا بإعفاء واردات الذهب من الضرائب فيما عدا ضريبة القيمة المضافة المقدرة بنسبة 14%، ذلك ما دفع العاملين بالخارج نحو إدخال كميات مهولة من السبائك والمشغولات نظرا لانخفاض أسعار المعدن بدول الخليج مقارنة بالسوق المصرية آنذاك.

 

واستقرار سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري، ساهم في ثبات سعر المعدن الأصفر في سوق الصاغة المصرية، مع التحرك الطفيف في سعر المعدن في السوق العالمية، حيث أن سعر الأوقية لم يتراجع سوى 15 دولارا منذ بداية الشهر الجاري.

ومع تلك الأسباب، كان هناك دافعا قويا نحو استقرار المعدن وهو انخفاض الطلب على الشراء، واتجاه المواطنين نحو سبل أخرى لاستثمار أموالهم.

 

أسعار الذهب في مصر أسعار الذهب في مصر

 

توقعات أسعار الذهب في مصر

وفي وقت سابق، توقع هاني ميلاد، رئيس شعبة الذهب بالغرفة التجارية بالقاهرة، حدوث تحركات شديدة في أسعار الذهب بسوق الصاغة المصرية قبل نهاية العام الجاري 2023.

 

وقال رئيس شعبة الذهب بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن الاستثمار الأمثل والمربح على المدى البعيد هو المعدن الأصفر وخاصة السبائك والجنيه الذهب، معقبا أن السعر سيرتفع لا محالة.

وتابع ميلاد، أن أسعار اذلهب في مصر تتأثر الطلب والسعر العالمي وحجم المعروض المحلي في سوق الصاغة المصرية.