لماذا تلجأ أمريكا إلى رفع الفائدة.. وتداعيات القرار على دول العالم

كشف ناصر قلاوون، أستاذ الاقتصاد والعلاقات الدولية، تداعيات تصريحات رئيس البنك الفيدرالي الأمريكي بشأن رفع الفائدة، موضحا أن هذا القرار هدفه الحفاظ على اقتصاد الولايات المتحدة بغض النظر عن دول العالم.

تداعيات قرار رفع الفائدة الأمريكية على دول العالم

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن رفع الولايات المتحدة الأمريكية يؤثر على العالم كله بما فيه بريطانيا التي تحاول اللحاق بركاب واشنطن.

وأكد ناصر قلاوون، أستاذ الاقتصاد والعلاقات الدولية، أن الولايات المتحدة الأمريكية تسعى لمحاربة التضخم من خلال رفع سعر الفائدة بأكثر من المتوقع بنسب قد تصل إلى 6 %.

وأكد أن هناك 50 مليار جنيه إسترليني خرجت من الاقتصاد البريطاني خلال 4 شهور مضت، مشيرا إلى أن قرار أمريكا سيؤثر على الدول المقترضة لكونه سيؤدي إلى زيادة تكلفة الاقتراض .

ولفت ناصر قلاوون، أستاذ الاقتصاد والعلاقات الدولية، إلى أن الصراع الأمريكي الروسي يترك آثار سلبية على الوضع الاقتصادي العالمي، مضيفا أن رفع الفيدرالي الأمريكي لسعر الفائدة يدفع دول أخرى لزيادة المقايضة في السلع.

واختتم حديثه موضحا أن التفكير في التعامل بعملات أخرى غير الدولار أحد الوسائل للخروج من الأزمة الحالية، لافتا في الوقت ذاته إلى أن محاربة التضخم برفع أسعار الفائدة معركة خاسرة.

جولدمان ساكس يتوقع ارتفاع الفائدة الأمريكية بنسبة 0.75% في النصف الأول من 2023

توقعات بارتفاع أسعار الفائدة في المركزي الأوروبي لأكثر من 3.5%