لماذا لا تشرق الشمس في المنطقة المتجمدة الجنوبية مع بداية فصل الصيف؟

يتساءل الكثيرون عن سبب عدم إشراق الشمس في المنطقة المتجمدة الجنوبية مع بداية فصل الصيف، فالأجواء هناك تظل غائمة طوال السنة، وكأن العام كله فصل واحد وهو ما سنحاول الإجابة عليه في السطور التالية.

الانقلاب الصيفي 2023

الأمر يتعلق بحدوث الانقلاب الصيفي، في تمام الساعة 5.59 مساء يوم الأربعاء 21 يونية الجاري، وذلك وفق ما أعلنه الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية.

أطول نهار في 2023

في يوم الانقلاب الصيفي 21 يونية يبلغ طول النهار أقصاه في نصف الكرة الشمالي، وفي هذا اليوم بالنسبة إلى الأماكن الواقعة بين خط عرض 47 درجة وخط عرض 66 درجة يتصل الشفق المسائي بالشفق الصباحي، وتسمى الليالي في هذه الحالة 'الليالي البيضاء' (white nights).

لماذا لا تشرق الشمس في المنطقة المتجمدة؟

وفي هذا اليوم أيضاً لا تغرب الشمس بالنسبة إلى الأماكن الواقعة في المنطقة المتجمدة الشمالية عند خط عرض 66 درجة فأكثر شمالاً ويظل النهار لمدة 24 ساعة، وتسمى هذه الظاهرة ظاهرة شمس منتصف الليل Midnight sun)) وفي الوقت نفسه لا تشرق الشمس بالنسبة إلى الأماكن الواقعة في المنطقة المتجمدة الجنوبية خط عرض 66 درجة فأكثر جنوباً فيسود الليل لمدة 24 ساعة، وعكس ذلك يحدث أثناء الانقلاب الشتوي، وفقا للدكتور ياسر عبد الهادي، رئيس معمل أبحاث الشمس.

عدد أيام فصل الصيف 2023

يبلغ عدد أيام فصل الصيف 2023 ستكون 93 يوماً و13 ساعة و52 دقيقة، وفق ما أكد بيان للمعهد القومي للبحوث الفلكية.

الانقلاب الصيفي ودوران الشمس

من ناحيته، أكد الدكتور ياسر عبد الهادي، رئيس معمل أبحاث الشمس، أن الشمس تدور في مدار ظاهري بالنسبة إلى نجوم الخلفية السماوية التي تظهر ثابتة في السماء، وتسمى تلك الظاهرة الفلكية المدارية بدائرة البروج.

ونوه عبد الهادي أن مستوى دائرة البروج يميل مع مستوى دائرة الاستواء السماوي بزاوية، قدرها 23 درجة و27 دقيقة، وهي الزاوية نفسها التي يميل بها محور دوران الكرة الأرضية عن العمودي على مستوى مدارها.

وأشار إلى أنه نتيجة لدوران الأرض حول الشمس وميل محورها على مستوى مدارها بتلك الزاوية تحدث الفصول الـ4.

الاعتدال الربيعي والانقلاب الصيفي

وتابع رئيس معمل أبحاث الشمس: عقب الاعتدال الربيعي تستمر حركة الشمس الظاهرية في الاتجاه، نحو شمال خط الاستواء تدريجياً، ويواصل ميل أشعة الشمس في الزيادة فيزداد طول النهار تدريجياً وينقص طول الليل، في حين يحدث العكس في نصف الكرة الجنوبي، حتى تصبح أشعة الشمس عمودية تماماً على مدار السرطان 23 درجة ونصف شمالاً حول يوم 21 من شهر يونية (الانقلاب الصيفي) فيحدث الصيف في نصف الكرة الشمالي، ويحدث الشتاء في نصف الكرة الجنوبي.

كرة ماء الأهلي يتوج ببطولة الدوري بعد الفوز على الشمس

كيف تحمي نفسك من أشعة الشمس الضارة في الصيف؟.. فيديو

تعامد الشمس على الكعبة المشرفة وقت آذان الظهر

 

.