لماذا لم ينتشر فيروس كورونا فى أفريقيا ؟ .. فيديوجراف

كورونا لم تتفش فى القارة السمراء، عدد قليل من حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

حالة وفاة وحيدة سجلتها مصر و إفريقيا الجنوبية والغربية لم تسجل سوى ١١ حالة  فى دول توجو ونيجيريا والكاميرون والسنغال وجنوب إفريقيا، و حالات متفرقة فى الدول العربية .

القارة التى يزيد عدد سكانها على ١.٣ مليار نسمة ، سجلت عدد حالات تعد «قطرة فى بحر» الإصابات بالفيروس حول العالم التى تجاوزت ١٠٥ ألف حالة فى أنحاء العالم حتى الآن.

مما حير خبراء الصحة خاصة مع تراجع مستوى الرعاية الصحية في عدد كبير من دول القارة.

بعض العلماء أرجعوا الأمر إلى قلة رحلات السفر بين إفريقيا والصين، رغم أن معظم الخطوط الجوية الإفريقية لم توقف رحلاتها إلى الصين منذ انتشار الوباء.

البعض الآخر رشح المناخ الإفريقي ليكون سببًا رئيسيًا فى ابتعاد الفيروس عن القارة، لكن لا يوجد دليل حالى على هذا الاستنتاج أيضًا.

كما رشح بعض العلماء أن السبب هو انتشار الأوبئة السابقة فى القارة.

ويقول ماتيوس ألتمان، خبير في الأمراض المعدية في البلدان النامية: في قارة "نالت نصيبها من الأوبئة تمتلك بلدانها بالتالي معرفة كبيرة  بالمجال وكفاءة حقيقية للرد على هذا الوضع.

فى بداية ظهور الفيروس كان يحذر المتخصصون من مخاطر انتشاره فى إفريقيا، بسبب الروابط التجارية الوثيقة للقارة مع بكين وهشاشة الخدمات الطبية بها.

وكانت دراسة نشرت فى دورية «لانسيت» الطبية رجحت أن مصر والجزائر وجنوب إفريقيا هي الدول الأكثر استعدادًا للتعامل مع الفيروس

ولا يزال سر عدم تفشي الفيروس ، فى القارة الأقل رعاية صحية، ليس له إجابة علمية مثبتة حتى الآن.