لماذا يُعد الزمالك أبرز المستفيدين من قرعة دوري أبطال أفريقيا وليس الأهلي؟

رغم عدم مشاركته في دوري أبطال أفريقيا هذا الموسم، إلا أن الزمالك كان أبرز المستفيدين من قرعة دوري أبطال أفريقيا، رفقة غريمه الأهلي، الذي أوقعته القرعة في مجموعة في المتناول.

وأوقعت القرعة الأهلي حامل اللقب في المجموعة الرابعة رفقة شباب بلوزداد الجزائري ويانج أفريكانز وميدياما الغاني.

لكن الزمالك سيكون مستفيدًا من القرعة، وذلك لأن ناديي صن داونز الجنوب أفريقي والترجي التونسي، المنافسين المباشرين للزمالك في حسابات الصعود لكأس العالم للأندية، قد وقعا في مجموعتين ناريتين.

وجاء صن داونز في المجموعة الأولى رفقة بيراميدز ومازيمبي الكونغولي ونواذيبو الموريتاني، فيما جاء الترجي في المجموعة الثالثة النارية رفقة بيترو أتليتكو الأنجولي والهلال السوداني ومواطنه النجم الساحلي.

الزمالك، الذي يشارك في كأس الكونفدرالية الأفريقية، وأوقعته القرعة في مجموعة سهلة رفقة ساجرادا الأنجولي وسوار الغيني وأبو سليم الليبي، يجد نفسه أمام حتمية إقصاء أحد الفريقين (صن داونز أو الترجي التونسي) من دور المجموعات من دوري أبطال أفريقيا حتى تكون فرص الزمالك قائمة بقوة في التأهل إلى مونديال الأندية 2025.

شروط تأهل الزمالك لكأس العالم للأندية

وبإقصاء واحد من الترجي التونسي أو صن داونز أو كلاهما من دور المجموعات، فإن الزمالك سيكون أمام فرصة سانحة للتأهل لكأس العالم للأندية بشرط التتويج بلقب كأس الكونفدرالية الأفريقية هذا الموسم.

لكن هناك ثمة أمور أخرى يجب أن تحدث لكي يضمن الفارس الأبيض مشاركته في كأس العالم للأندية حال إقصاء الترجي أو صن داونز من دور المجموعات.

الشرط الأول يتلخص في أن أندية بيراميدز وشباب بلوزداد الجزائري وسيمبا التنزاني وبيترو أتليتكو الأنجولي لا تترشح إلى نهائي دوري أبطال أفريقيا.

الشرط الثاني أنه حال إقصاء واحد فقط من صن داونز أو الترجي التونسي من دور المجموعات فإن الفريق الثاني يُتوج باللقب هو أو الأهلي أو الوداد المغربي في النهاية.

إقصاء فريقي صن داونز والترجي من دور المجموعات معًا سيجعل الزمالك ليس بحاجة إلى هذا الشرط مع الاكتفاء بالشرط الأول، إلى جانب بالطبع تتويج الزمالك بكأس الكونفدرالية الأفريقية، وهو شرط أساسي من البداية.

وبذلك يكون الزمالك هو أبرز المستفيدين من قرعة دوري أبطال أفريقيا مع وقوع الترجي وصن داونز في مجموعتين صعبتين في دور المجموعات.