ليس بوركينا فاسو.. منافس مصر في تصفيات المونديال هزم نيجيريا بعقر دارها قبل أشهر

سيمر طريق منتخب مصر إلى نهائيات كأس العالم 2026 عبر المجموعة الأولى من تصفيات المونديال، وذلك من أجل معانقة حلم المشاركة الرابعة في كأس العالم لمنتخب مصر.

وأوقعت القرعة منتخب مصر في المجموعة الأولى من التصفيات رفقة منتخبات بوركينا فاسو، غينيا بيساو، سيراليون، إثيوبيا، جيبوتي.

واتجهت الأنظار صوب القرعة تجاه منتخب بوركينا فاسو، رابع أفريقيا في النسخة الأخيرة من الكان، والمنتخب المصنف العاشر أفريقيًا، كأبرز المنافسين لمنتخب الفراعنة على تذكرة العبور إلى المونديبال.

ومع ذلك، لا يمكن إغفال باقي منتخبات المجموعة في التصفيات، وتحديدًا منتخب غينيا بيساو، الذي يعرف طفرة ملحوظة في السنوات الأخيرة، تجلت مؤخرًا، حينما واجه منتخب نيجيريا في أرض منتخب النسورـ في شهر مارس الماضي لحساب تصفيات كأس أمم أفريقيا 2023 بكوت ديفوار.

غينيا بيساو تهزم نيجيريا

وتمكن منتخب غينيا بيساو من تحقيق نتيجة مذهلة في التصفيات بانتصاره على مكنتخب نيجيريا في عقر داره بهدف نظيف، ورغم أن منتخب نيجيريا ردّ هذه النتيجة للغينيين وانتصر عليهم بعدها بأيام قليلة في بيساو بهدف نظيف أيضًا، إلا أن هذا لم يمنع منتخب غينيا بيساو من التأهل للكان.

وبلغ منتخب غينيا بيساو نهائيات كأس أمم أفريقيا المقبلة في كوت ديفوار بشكلٍ رسميٍ، رفقة نيجيريا عن المجموعة الأولى من تصفيات الكان. وهذه هي المرة الرابعة على التوالي، التي يتأهل فيها منتخب غينيا بيساو لنهائيات الكان.

ومنذ أول ظهور لغينيا بيساو في نهائيات أمم أفريقيا في الجابون عام 2017، لم تغب شمس منتخب 'الكلاب البرية' عن الكان على مدار 4 دورات متتالية.

ومع ذلك، أخفق منتخب غينيا بيساو في تحقيق أي انتصار على مدار مشاركاته الثلاث السابقة واكتفى بتعادل وحيد في كل نسخة، ولم يعبر بطبيعة الحال حاجز الدور الأول في مشاركاته السابقة.

والتقى منتخب مصر ضد غينيا بيساو في دور المجموعات من النسخة الماضية للكان، وانتصر منتخب مصر بهدف وحيد وبصعوبة بالغة في هذه المباراة.