ليلة حافلة بالجوائز.. قائمة المتوجين في بطولة كأس أمم إفريقيا بكوت ديفوار

أُسدل الستار عن النسخة 34 من كأس أمم إفريقيا، مساء الأحد، على ملعب الحسن واتارا بأبيدجان، بتتويج البلد المضيف كوت ديفوار، باللقب الثالث في تاريخه، بعد الفوز على نيجيريا، بنتيجة 2 -1، في في مباراة النهائي التي كانت مليئة بالحماس والإثارة.

قدم الشاب، سيمون أدينجرا صاحب الـ22 سنة، تمريرتين حاسمتين في المباراة، وهو ما كلل مشواره بالتتويج بجائزة أفضل لاعب في المباراة النهائية.

وعاد لقب أفضل لاعب في البطولة إلى المدافع النيجيري ويليام تروست إيكونج، الذي كان الركيزة الرئيسية للدفاع النيجيري طيلة المنافسة، حيث تلقت نيجيريا 4 أهداف فقط في 7 مباريات منها هدفين في النهائي.

وتُوج إميليو نسوي لوباز مهاجم غينيا الإستوائية، بحذاء «بوما» كأفضل هداف في المنافسة بـ5 أهداف سجلها كلها في دور المجموعات، بما في ذلك ثلاثية أمام غينيا بيساو وثنائية أمام كوت ديفوار.

كما تم منح لقب أفضل حارس مرمى لرونوين ويليامز حارس مرمى جنوب إفريقيا، الذي سمح الأداء البطولي الذي قدمه طيلة المنافسة، لمنتخب بلده جنوب إفريقيا بالحصول على المركز الثالث، خاصة بعد تصديه لـ 4 ركلات ترجيح في مباراة ربع النهائي أمام الرأس الأخضر، وركلتي ترجيح في مباراة «البرونزية» أمام جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وتحصل منتخب جنوب إفريقيا، بالإضافة إلى الميدالية البرونزية، على جائزة الروح الرياضية في كأس أمم إفريقيا، كوت ديفوار 2023.

واستلم قائد منتخب كوت ديفوار، رفقة فخامة رئيس كوت ديفوار، الحسن واتارا، كأس أمم إفريقيا، التي جلبها الدولي التوجولي السابق إيمانويل أديبايور، من يدي باتريس موتسيبي رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف»، وجياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، تحت هتافات الجماهير الإيفوارية التي حضرت في ملعب إبيمبي.

وتم منح الأمين العام للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، الشعلة لتنظيم كأس أمم إفريقيا، المغرب 2025.

القائمة الكاملة لجوائز كأس أمم إفريقيا، كوت ديفوار 2023

البطل: كوت ديفوار

الميدالية الفضية: نيجيريا

الميدالية البرونزية: جنوب إفريقيا

المركز الرابع: جمهورية الكونغو الديمقراطية

جائزة أفضل لاعب في المنافسة: ويليام تروست إيكونغ (نيجيريا)

جائزة أفضل هداف: إميليو نسوي لوبيز (غينيا الإستوائية)

جائزة أفضل حارس مرمى: رونوين ويليامز (جنوب إفريقيا)

جائزة اللعب النظيف: منتخب جنوب إفريقيا