لينين الرملي .. وداعا «العميل رقم 13»  صاحب «سكة السلامة»

كريم فؤاد

بعد مسيرة فنية حافلة في تأليف الروايات المسرحية والسينمائية رحل عن دنيانا الكاتب الكبير لينين الرملي اليوم الجمعة عن عمر يناهز 75 عاما بعد صراع طويل مع المرض واستمر يرقد في غرفة الرعاية المركزة منذ 7 أيام بعد تدهور حالته الصحية.

ولد لينين فتحي عبد الله فكري الرملي في 18 أغسطس عام  1945 بمحافظة القاهرة، وتخرج من معهد الفنون المسرحية، بعد حصوله على بكالوريوس في النقد الأدبي.

وأصبح الرملي نجاحا كبيرا في المسرح بسبب أسلوبه الذي ميزه عن غيره واستطاع عبر كتاباته في كشف الشخصيات عن دواخلها ودوافع اتجاهها طوال الوقت دون أن تفقد أسلوبها الكوميدي وهو يعد من أصعب أنواع الكتابة المسرحية.

ويرجع سر تسميته لينين هو والده الصحفي فتحي الرملي الذي كان معجب بشخصية الزعيم الشيوعي فلاديمير لينين.

ونجح لينين الرملي في تكوين ثنائي أكثر من رائع مع الفنان محمد صبحي ولكن الخلاف الدائم بين الثنائي هو خروج محمد صبحي عن النص الأمر الذي رفضه الرملي حيث قال وقتها أن صبحي يحب الخروج عن النص وفعل ذلك أكثر من مرة.

وتجاوزت أعمال الراحل لينين الرملي 60 عملا تعاون خلالهم مع نجوم الكوميديا في مصر بداية من فؤاد المهندس و سمير غانم وعادل إمام ومحمد صبحي.

ومن أشهر أعماله المسرحية تخاريف، انتهى الدرس يا غبي، أهلا يا بكوات، وداعا يا بكوات، عفريت لكل مواطن، الشيء، الكابوس، سعدون المجنون، بالعربي الفصيح، وجهة نظر، الهمجي، انا وشيطاني، الحادثة، سكة السلامة ، سك على بناتك، أعقل يا دكتور ، وهاللو أمريكا ومسلسل حكاية ميزو لسمير غانم وبرج الحظ لمحمد عوض.

وقدم الرملي عددا من الأفلام السينمائية ومنها العميل رقم 13، الإرهابي بطولة الفنان عادل أمام، بخيت وعديلة 1 و2.