مؤشرات تنسيق الجامعات 2023.. بشرى سارة للحاصلين على 83% بشعبة الرياضة

سجل 19 ألف طالب رغبات القبول بالجامعات، في تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات بالعام الجامعي الجديد 2023 - 2024، حيث انطلقت المرحلة أمس وتستمر حتى يوم الأربعاء المقبل، وفقا للجدول الزمني من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وحسب مصدر مطلع باللجنة العليا للتنسيق، لـ«موقع قناة صدى البلد»، فتعقد اللجنة العليا للتنسيق نهاية الأسبوع الجاري الأعداد الإجمالية والتفصيلية المقرر قبولها من الطلاب الناجحين بالثانوية العامة بالجامعات العام الدراسى المقبل، فى ضوء توصيات لجان القطاعات المختلفة بالمجلس الأعلى للجامعات.

مؤشرات تنسيق الجامعات 2023

وحسب المجمع التكراري، وزيادة أعداد الناجحين بالثانوية العامة هذا العام مقارنة بالاعوام الماضية، والتى تصل إلى ما يقرب من 150 ألف طالب وطالبة زيادة على العام الماضي، ما يضع اللجنة العليا للتنسيق فى مأزق لتحديد الأعداد المقبولة، ويؤدى إلى اشتعال المنافسة على الأماكن الجامعية فى المرحلتين الثانية والثالثة.

وتتجه المؤشرات الأولية للمجمع التكرارى للطلاب الناجحين فى الثانوية العامة إلى عدم زيادة المقبولين بكليات القطاع الطبى العام الدراسى المقبل، بل إنه من المتوقع أن ينخفض عن العام الماضي، حيث من المقرر أن تقبل كليات الطب البشرى ما يقرب من 10 آلاف و 500 طالب، مقابل 2000 بالأسنان، و 2700 للعلاج الطبيعى ، 7 آلاف للصيدلة.

وتشير التوقعات، فى ضوء شرائح المجاميع المعلنة من وزارة التربية والتعليم، والحدود الدنيا للقبول بالمرحلة الأولى للتنسيق والتى أعلنتها وزارة التعليم العالى والبحث العلمي، إلى تخطى أعداد الحاصلين على 362 درجة بنسبة 88.3% إلى نحو 22 ألف طالب وطالبة، وبالتالى أصبح من الصعب وجود فرص للحاصلين على أقل من 88.3% فى الالتحاق بكليات القطاع الطبي.

أعداد القبول بالجامعات

وحسب المصدر، فمن المنتظر قبول مايقرب من 15 ألف طالب بكليات الهندسة مثل العام الماضي، وتشير الأرقام إلي أن أعداد الحاصلين على 342 درجة بنسبة 83.4 % تخطى 15 ألفا و500 طالب، وهو ما يؤكد عدم وجود فرص للحاصلين علي أقل من 83% بالهندسة.

وانتهى ماراثون تنسيق اختبارات القدرات للكليات التي تحتاج القبول بها اجتياز هذه الاختبارات، بنسبة نجاح 60%، الخميس الماضي، مع إعلان النتائج لبعض الجامعات.