مؤشر الدولار يحقق ارتفاعا قويا رغم سلبية بيانات النمو الأمريكي

تمكن الدولار الأمريكي من تحقيق مكاسب قوية في تعاملات اليوم الخميس، على الرغم من تباطؤ النمو الاقتصادي الأمريكي إلى 1.6% في الربع الأول من 3.4% في الربع السابق، وفقا للبيانات التقديرية الصادرة للعامة اليوم.

وانخفضت طلبات المساعدة الأمريكية بنحو 5000 طلب في الأسبوع الماضي إلى 207000 طلب، لكن الأسواق أشارت إلى أن طلبات المساعدة قد ترتفع إلى مستوى قياسي يبلغ 2000 طلب، مما يسلط الضوء على قوة سوق العمل الأمريكي.

وتنعكس ظروف سوق العمل عادة في وتيرة الإنفاق المحلي، وبالتالي مستويات الأسعار، وهو ما من الممكن أن يؤثر على قدرة الولايات المتحدة على مقاومة ارتفاع معدلات التضخم وانخفاض الأسعار، وبالتالي قد يكون لبنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي تأثير أيضاً، والحفاظ على أسعار فائدة مرتفعة لفترة زمنية أطول من المتوقع.

وارتفع مؤشر أسعار الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي في الربع الأول، وهو أحد مؤشرات التضخم، مقارنة بالربع الرابع من عام 2023 وسجل 3.1%، أي ما يعادل 1.6%، مما يعني أن هناك احتمالا بزيادة الضغوط التضخمية.

وقد ساعد التأثير على الاقتصاد الأمريكي ومؤشر أسعار المستهلك خلال هذه الفترة، وما نتج عنه من ارتفاع التضخم الأمريكي، على دفع الدولار للارتفاع في تعاملات اليوم.

وبالنظر إلى تداول العملات الأجنبية، فمن الواضح أن مؤشر الدولار الأمريكي (الذي يقيس أداء الدولار الأمريكي مقابل سلة العملات الأخرى) ارتفع بنحو 0.1% إلى نحو 105.91.