مؤلف وسياسي من أصول ألمانية.. من هو هنري كيسنجر وزير الخارجية الأمريكي الأسبق ؟

هنري كيسنجر صاحب الـ 100 عام، يفارق الحياة في يوم الخميس 30-11-2023، بعد أن عمل وزيرا للخارجية الأمريكية في عهدي الرئيسين ريتشارد نيكسون، وجيرالد فورد.

من هو هنري كيسنجر وزير الخارجية الأمريكي الأسبق؟

اشتهُر هنري كيسنجر وزير الخارجية الأمريكي الأسبق، بدوره الدبلوماسي المحوري خلال الحرب الباردة، وبدأ حياته في جنوب ألمانيا عام 1923، حيث كان والده مدرسا، قم تركت عائلته ألمانيا النازية لتتجه صوب أمريكا في عام 1938'.

وفي عام 1943، حصل هنري كيسنجر على الجنسية الأمريكية، وخدم في فرقة الجيش الرابعة والثمانين من عام 1943 إلى عام 1946، وحصل على النجمة البرونزية لخدمته الجديرة بالتقدير، ليكون ضمن فريق فيلق الاستخبارات المضادة في ألمانيا، حتى عام 1959'.

وتمكن وزير الخارجية الأسبق، من اجتياز درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في جامعة هارفارد، حيث قام بتدريس العلاقات الدولية لمدة 20 عامًا تقريبا، وفي عام 1969، عينه الرئيس ريتشارد نيكسون مستشارا للأمن القومي'.

ووصل الألماني صاحب الجنسية الأمريكية، لمنصب وزير الخارجية في عهد الرئيسين نيكسون وفورد، حيث لعب الدكتور كيسنجر أدوارا مركزية في الانفتاح على الصين، والتفاوض على إنهاء حرب يوم الغفران 6 أكتوبر في الشرق الأوسط، والمساعدة في إنهاء دور أمريكا في حرب فيتنام، والتفاوض على اتفاقيات رئيسية للحد من الأسلحة مع الاتحاد السوفيتي'.

 

هنري كيسنجر هنري كيسنجر

 

ولم يكن له دور قوي في السياسات الخارجية فقط، بل كان كاتبا من الدرجة الأولى، حيث ألف كيسنجر 21 كتابًا حول مسائل الأمن القومي، ونظرا لكونه أحد رجال الدولة العظماء في أمريكا، فقد تمت استشارته بانتظام من قبل الرؤساء الأمريكيين لكلا الحزبين السياسيين وعشرات الزعماء الأجانب بعد أن أنهى خدمته الحكومية في عام 1977'.

واحتفل بعيد ميلاده المائة وفي مايو، وظل نشطا حتى عيد ميلاده المائة، وفي الآونة الأخيرة، ركز اهتمامه على الآثار المترتبة على الذكاء الاصطناعي، وكان ضيفا متكررا مع وسائل الإعلام وفي حلقات النقاش والكتابة والسفر إلى الخارج.

وتوفي عملاق الدبلوماسية الأمريكية وزير الخارجية الأسبق، هنري كيسنجر، عن 100 عام، بحسب ما أعلنت مؤسسته.

وقالت المؤسسة الاستشارية، في بيان أوردته قناة (الحرة) الفضائية، الأمريكية اليوم /لخميس، إن كيسنجر، الذي كان وزيرًا للخارجية في عهدي الرئيسين ريتشارد نيكسون، وجيرالد فورد، وأدى دورًا دبلوماسيًا محوريًا خلال الحرب الباردة، 'توفي اليوم في منزله بولاية كونيتيكت'.