ماذا تعني تعليمات البنك المركزي بشأن استخدام البطاقات الائتمانية في المعاملات بالدولار؟

أصدر البنك المركزي المصري، منذ قليل، تعليمات جديدة بشأن استخدام البطاقات الائتمانية في المعاملات بالعملات الأجنبية، وجاء ذلك نتيجة عدة أسباب.

تعليمات البنك المركزي بشأن استخدام البطاقات الائتمانية

واتجه البنك المركزي المصري، بالتنسيق مع البنوك الحكومية والخاصة، لإصدار تعليمات جديدة بشأن استخدام البطاقات الائتمانية في المعاملات بالعملات الأجنبية، بسبب إساءة استخدام بعض المضاربين لتلك البطاقات من خلال إجراء سحوبات نقدية من الخارج دون السفر فعليًا.

وتعني تعليمات البنك المركزي الجديدة، أن سيتم تفعيل إمكانية الحد الائتماني الأقصى الممنوح للبطاقة الائتمانية للاستخدام في الخارج، ولكن في حالة التأكد من سفر العميل نفسه، حيث اتجه الكثير من العملاء لسحب مبالغ دولارية ضخمة بدون السفر للخارج.

ويتم السماح بكم محدد من العملات الخاريجية، لتلبية الاحتياجات الشهرية في الخارج، وتختلف حدود السحب الشهرية من بنك لآخر، وفقا للسياسات المصرفية لكل بنك.

ويتم إصدار تعليمات للبنوك بفتح وتفعيل الحد الائتماني الأقصى الممنوح للبطاقة الائتمانية للاستخدام في الخارج بمجرد قيام العميل بالتواصل مع مركز خدمة العملاء بالبنك المصدر للبطاقة وإخطارهم بسفره للخارج وفق الإجراءات التنظيمية المطبقة لدى البنك.

وذكر المركزي المصري، أنه يتم تلقي البنك المصدر إخطارًا من العميل لتفعيل الحد الائتماني للبطاقة وفق ما تقدم، فسوف يكون هناك حد أقصى شهريًا لاستخدام البطاقة الائتمانية وفقًا لما يقرره كل بنك.