بعد التراجع الكبير.. ماذا سيحدث لسوق سعر الصرف في السوق السوداء خلال الفترة المقبلة ؟

كشف الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، تفاصيل التحركات الأخيرة لسعر الدولار في السوق الموازية، متوقعًا أن تستمر هذه التراجعات في السوق خلال الفترة المقبلة، حتى يصل سعر الدولار إلى 45 جنيها.

وأشار فخري الفقي خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد،  إلى أن خفض سعر الدولار في السوق السوداء يرجع إلى المضاربات غير المبررة التي تخطت 70 جنيها في السوق الموازية.

والمغالاة والشراء بنية إعادة البيع والحصول على فارق السعر.

أسباب تحريك سعر الدولار في السوق السوداء

وتابع: أنباء مكوث بعثة صندوق النقد الدولي في مصر واتخاذ إجراءات ودراسة لإتمام المراجعات بشأن زيادة التمويل لمصر لتأثر مصر بتداعيات الحرب في قطاع غزة، وتوقعات بضخ الصندوق وشركاء التنمية من 3 لأكثر من 10 مليار دولار لمصر، كل هذه الأسباب ساهمت بشكل كبير في تحريك سعر الدولار في السوق الموازية.

ولفت فخري الفقي إلى أن مصر ستتبع سياسة مرنة في سعر الصرف خلال الفترة المقبلة وفق رؤية صندوق النقد الدولي، معلقا: الدولار سينخفض لـ45 جنيها في السوق الموازية خلال الأشهر القليلة المقبلة، والأسعار التوازنية للدولار من 35 لـ40 جنيها.

وعلق فخري الفقي قائلا: «المستورد لن يذهب للسوق الموزاية مع نهاية العام بسبب ضخ كميات كبيرة من العملة الصعبة من قبل جهات مختلفة في البنوك المصرية، وتوحيد سعر الصرف سيؤدي لضخ متحصلات السياحة وتحويلات المصريين في البنوك الفترة المقبلة مع زيادة الطروحات، وهناك حالة ذعر لدى المضاربين بسبب الانخفاض في سعر الدولار».

روشتة إصلاح اقتصادية لمجابهة السوق السوداء

ووضع فخري الفقي روشتة إصلاح اقتصادية لمجابهة السوق السوداء والمضاربين على الدولار وأهمها: إتاحة المزيد من تدفقات النقد الأجنبي، إعادة الثقة في الاقتصاد المصري، متوقعًا ضخ صندوق النقد الدولي تمويلا في البنك المركزي من 3 لـ6 مليارات دولار للبنك المركزي.

واختتم فخري الفقي حديثه، بأنه خلال الفترة المقبلة، سيتم تحريك سعر الصرف لدى البنك المركزي، وهذا سيربك المضاربين على أسعار الدولار وسيكون ضربة للسوق السوداء.