ماذا قال أبطال وصناع مسلسل الحشاشين عن جدل استخدام اللهجة العامية؟

علق أبطال وصناع مسلسل الحشاشين على الجدل الذي أثير مع بداية عرض العمل، ضمن موسم مسلسلات رمضان 2024 بشأن استخدام اللهجة العامية بدلًا من اللغة العربية الفصحى.

قال الفنان كريم عبد العزيز بطل مسلسل الحشاشين عبر تصريحات تلفزيونية: «كنت مستريح للنص العامي أكثر.. وهدف أي عمل فني في الدنيا أن يصل لأكبر عدد من القاعدة الجماهرية خاصة في هذا العمل التاريخي الضخم وهو شديد الأهمية ويحمل رسائل هامة واللهجة المصرية العامية هي أكثر اللهجات الدارجة والمفهومة لنا في الوطن العربي كله وبالتالي أنا مع العامية المصرية».

صناع مسلسل الحشاشين

وتابع: «الكاتب عبد الرحيم كمال حقق معادلة صعبة واستخدم مزيجًا من العربية الفصحى والعامية المصرية وهذا شيء صعب جدًا لدرجة أننا أثناء تصوير العمل ورغم استخدام اللهجة العامية إلا أن هناك كلمات بعينها يجب أن تنطق باللغة العربية الفصحى وذلك لهالة المكان ورونق التاريخ وبالتالي المزج بينهما يعطي طابع تاريخي للعمل علشان يفضل المشاهد داخل الإطار والتبسيط حتى يصل إلى أكبر عدد من الناس».

أما الكاتب والسيناريست عبد الرحيم كمال حرص على الدفاع عن استخدام اللهجة العامية في مسلسل الحشاشين، نافيًا أن يكون ذلك نوع من الاستسهال لوجود فنانين شباب لا يتقنون اللغة العربية، معلقًا: «هذا قرار واضح ومقصود من البداية لأن العامية المصرية في الأساس هي لغة فصيحة وهي لغه مفهومة لأن من يتحدث بها هم 110 مليون مصري يفهمهم 450 مليون عربي ولهذا هي لغة عربية فصيحة ومهمه وواصلة.. ولغة سهلة وواضحة بل بالعكس في السياق الدرامي التاريخي في بعض الأعمال استخدمت اللغة العربية بشكل خاطيء زي إبليس لما يتكلم عربي أو إبليس يتكلم لغة عربية فصيحة والرومان أيضًا وبالتالي أحيانًا تستخدم اللغه العربية الفصحى بشكل خاطيء».

واختتم حديثه: «اختيار اللغة العامية اختيار صائب ومقصود وليس له علاقة بأي ممثل وهي الأسهل وزمان قالوا لو واحد يمني قابل مغربي محتاج مصري في النص علشان يفهموا بعض».

مسلسل الحشاشين

أبطال مسلسل الحشاشين

ومن جانبه، قال المخرج بيتر ميمي مخرج مسلسل الحشاشين: «اللغه العربية الفصحى لها وقع وتأثير وأيضًا اللغة العامية تتميز بسهولة الفهم وكلاهما لهما شكل مختلف وفيه ناس بتحب ده وناس تانية بتحب الشكل التاني وهذا حتى هو شكل اللغط الذي ساد في بداية العمل فيه ناس دافعت عن العامية وأخرين هاجموا العامية وطلبوا اللغة العربية الفصحى واخترنا اللهجة العامية لتكون أسهل وأبسط حتى يعيش الناس داخل الأحداث بالإضافة إلى أن العامية المصرية معروفة لدى الجميع».

وأشار مخرج مسلسل الحشاشين إلى أن شخصيات العمل في الحقيقة لم تكن تتحدث العربية في الأصل، كون حسن الصباح منحدر من أصول فارسية ونظام الملك من أصول فارسية وتركية وبالتالي لغات أبطال المسلسل لم تكن العربية حتى يجب الالتزام بها.

بينما أعربت الفنانة سوزان نجم الدين عن سعادتها بمشاركتها في دور ألينار بمسلسل الحشاشين، وقالت: «عمل متكامل نصًا وإنتاجًا وإخراجًا وليس من المهم حجم الدور بقدر تأثيره حتى لو كان مشهد أو مشهدين وتجربة مشرفة لي أضيفها لمسيرتي المهنية وافتخر بها بشكل كبير».

مسلسل الحشاشين

نجوم مسلسل الحشاشين

وقال الفنان سامي الشيخ عن مشاركته بالعمل ضمن موسم مسلسلات رمضان 2024: «أنا بقالي 25 سنة أعيش في الولايات المتحدة منذ عمر 18 سنة وقررت الاستقرار هناك وبمثل بقالي 20 سنة ومعظم أعمالي تندرج تحت الأكشن وعندما أرسل لي المخرج بيتر ميمي الأوراق قرأت 28 حلقة خلال 48 ساعة لأن كتابة الكاتب عبد الرحيم كمال متميزة تجعل القاريء يقرأ بشغف وتواصلت بعدها مع المخرج بيتر ميمي وأخبرته أنني جاهز للعمل».

وأضاف: «قعدنا وأتكلمنا وقالي سوف تحتاج تدريبات وبدأت تدريبات المبارزة قبلها بثلاثة أشهر وكنت بخاف من ركوب الخيل وتعرضت لإصابة قبل بداية التصوير في البروفة».

وتحدث الفنان نضال الشافعي عن مشاركته في مسلسل الحشاشين، قائلًا: «لي الشرف الكبير أن أنضم لهذا العمل الكبير وهو فخر لمصر والدراما العربية والمصرية خاصة بعد اتجاه العمل للدبلجة بلغات مختلفة وذلك لشرح وجهة النظر المصرية في الإرهاب وأن الارهاب ليس وليد سنوات قليلة وإنما وليد مخربين وأهل شر منذ سنوات طويلة وأشكر المخرج بيتر ميمي والكاتب عبد الرحيم كمال وشركة سينرجي حيث أن العمل من الإنجازات العظيمة للدراما المصرية».

واختتم: «من إنجازاتي الفنية هي مشاركتي في شخصية أبو حامد الغزالي مهما كانت مساحة الدور وبيتر ميمي كان عايز كلام حامد الغزالي يوصل للشباب وفيما يخص استخدام اللهجة العامية في باديء الأمر مكنتش عارف الدنيا هتمشي إزاي لكن بعد قراءة كتابة الكاتب عبد الرحيم كمال استطاع تطويع اللغه العامية وخاصة أن مصر لغتها ولهجتها فريضة موجودة في الوطن العربية كلها والعمل يقدم وجهة النظر المصرية واللغة العامية لم تكن ضعيفة جدًا بل كانت لغة عربية بيضاء سهلة وسلسة».

أسرة مسلسل الحشاشين

نضال الشافعي مسلسل الحشاشين نضال الشافعي مسلسل الحشاشين