ماذا قال الشيخ ماهر المعيقلي فى خطبة الجمعة قبل إصابته بإغماء؟

لم يتمكن الشيخ ماهر المعيقلي، خطيب المسجد الحرام، من إنهاء الصلاة منذ بدايتها في آخر جمعة من شهر محرم، بعدما بدأ صوته يبدو متعبا، قبل أن يتوقف عن قراءة صورة الفاتحة أثناء البث، ومن ثم تدخل الشيخ عبد الرحمن السديس ليكمل الصلاة بدلاً عنه.

حالة الشيخ ماهر المعيقلي الصحية

أكد بيان رئاسة الشؤون الدينية بالحرمين أن الشيخ ماهر المعيقلى بصحة جيدة، وطمأن الجميع بذلك. وأشار البيان إلى أن تولي الشيخ عبد الرحمن السديس للصلاة جاء نتيجة لظروف صحية واجهها المعيقلي.

رئاسة الحرمين عن الشيخ ماهر المعقيلي رئاسة الحرمين عن الشيخ ماهر المعقيلي

تعرض الشيخ ماهر المعيقلي للتعب والإرهاق في نهاية خطبته وأول صلاته، ولم يتمكن من أداء الصلاة بالكامل، بسبب مشكلة صحية.

ماذا قال الشيخ ماهر المعيقلي فى خطبة الجمعة؟

وأثناء الحطبة، تتحدث الشيخ ماهر المعيقلى عن الموت وقال إن بقاء الإنسان في هذه الدنيا محدود ومدته معدودة والعمر قصير والانتقال إلى الدار الآخرة قريب. ويشير إلى أنه هناك أشخاص يموتون وينقطع عملهم وتطوى صحائفهم، ومنهم من يترك أثرًا ويستمر عملهم. وبسبب الأعمال التي قدموها والآثار التي لا تزال موجودة بعد الموت، فإن وزن ميزانهم يصبح ثقيلًا.

أكد  ماهر المعيقلي فى خطبته أن أحد الآثار التي يستمر أجرها على الرغم من انقطاع الحياة هو ولد صالح. فالولد الصالح هو أحد أفضل ما يمكن للإنسان أن يستثمره لنفسه في الدنيا والآخرة. فإن أولاد الرجل هم من ثمرة جهوده وعمله الصالح.

خطبة الشيخ ماهر المعيقلي

وفيما يتعلق بالفقرة السابقة، واصل المعيقلي قائلاً: 'الطفل الطيب يكون زينة وسعادة العالم، فهو يعطيه سرورًا وفرحًا، ويحبه ويحببه في قلبه، ويجد الراحة بجانبه ويشعر بالراحة بجانبه أيضًا، وهو يأمره بحق ويرعاه، وعندما تكبر وتبلى عظامك، فإنه سيكون كريمًا تجاهك وسيساعدك في شؤون دينك وحياتك الدنيوية، وسيكون خيراً لك في حياتك هنا وفي الحياة الآخرة بعد موتك'.

ولفت ماهر المعيقلي الانتباه إلى أن طلب الولد الصالح يبدأ منذ اختيار الزوجة الصالحة. المرأة تتزوج لأربعة أسباب: لمالها ولحسبها، ولجمالها ولدينها. لذلك، يجب عليك أن تسعى للحصول على شريك ذو دين قوي، فإذا حصلت على شريك ذو دين قوي وثابت، ستسعد. وعلاوة على ذلك، يجب عليك غرس التوحيد وحب الله والخوف منه ورجاء رحمته في قلوب أبنائك، فإن صلاحهم يكمن في ذلك. يجب على الوالدين الاهتمام بهذه الأمور وحث الأبناء على أداء الصلاة منذ سن السبع سنوات والتأكد من أنهم يفهمون أحكامها وأهميتها، حتى يتأقلموا معها ويحافظوا عليها طوال حياتهم.