ماذا قال ترامب عن قيادات الجيش الأمريكي؟ وكيف استغل بايدن ذلك ؟

فجّر دونالد ترامب الرئيس الأمريكي السابق، تصريحات مثيرة عن قيادات وجنرالات الجيش الأمريكي، عقب عودته للحكم مرة أخرى، وذلك خلال أحد اللقاءات التليفزيونية أمس.

وقال ترامب إنه سوف يقوم بطرد جنرالات وقيادات الجيش الأمريكي المعارضين له، والذين بات يعرفهم، ويستبدلهم بموالين من MAGA. كما أشار إلى أنه سيعين مدعيًا عامًا يدعمه بعد عودته لمنصب رئاسة الولايات المتحدة في انتخابات نوفمبر المقبلة وفوزه على الرئيس الحالي جو بايدن.

كما أكد دونالد ترامب، أنه سيرفع السرية عن ملفات هجمات 11 سبتمبر واغتيال جون كينيدي وجيفري إبستين إذا تم انتخابه رئيسًا.

هل كشفت جملة بايدن برنامج ترامب الرئاسي؟

لم تجد حملة بايدن -أمام تلك التصريحات النارية- سوى فرصة ذهبية للانقضاض عليه، والاستثمار في هذا اللقاء، معتبرة أنها كشفت خيوط برنامج ترامب الرئاسي المقبل في حال عاد ثانية إلى البيت الأبيض. ونشرت مقتطفات عديدة من تلك المقابلة خلال الساعات الماضية على حساباتها في مواقع التواصل لاسيما إكس، من أجل تحذير الناخبين الأميركيين مما ينتظرهم في حال فوز ترامب، وفق اعتقادها.

ومنذ أسابيع بدأت الحملة الانتخابية للرئيس الديمقراطي بايدن؛ تركز على تصريحات ومواقف سابقة للمرشح الجمهوري ترامب، معتبرة أنه تهديد للديمقراطية والحريات في البلاد.

بايدن وترامب

على الجانب الآخر، أفادت دراسة أجرتها منظمة 'المواطنون من أجل الشفافية والأخلاق في واشنطن' (كرو) بأن منشورات الرئيس السابق على 'سوشيال تروث' كشفت عن حجم ما يتملكه من غضب ورغبة في الانتقام من خصومه السياسيين المفترضين، إذا عاد إلى سدة الحكم.

فقد حللت تلك المنظمة أكثر من 13 ألف منشور لترامب على منصته، وخلصت إلى أنه ينوي الانتقام والتصعيد ضد أعدائه.

كما وجد التحليل أن المرشح المفترض لحزب الجمهوريين هدد باستخدام الحكومة الفيدرالية لملاحقة بايدن خلال فترة حكمه الثانية، 25 مرة منذ بداية عام 2023.

جدير بالذكر أن ترامب بات أول رئيس أميركي يدان جنائيا، بعد أن وجدته هيئة المحلفين بمحكمة مانهاتن في نيويورك، يوم الخميس الماضي، مذنباً بالتهم الـ34 الموجهة إليه بتزوير مستندات محاسبية في المراحل الأخيرة من حملته للانتخابات الرئاسية لعام 2016، للتستر على شراء صمت الممثلة الإباحية ستورمي دانيلز بشأن علاقة أقامها معها قبل ذلك بنحو عشرة أعوام.