ماذا يحدث حال تدخل الولايات المتحدة في البحر الأحمر ؟ فيديو

قال الدكتور جمال سلامة، أستاذ العلوم السياسية بجامعة قناة السويس، إن العالم يشهد حراكا شعبيا للتنديد بالعدوان الإسرائيلي على غزة.

وتابع سلامة خلال لقائه مع الإعلامي مصطفى بكري، ببرنامج «حقائق وأسرار» على قناة صدى البلد «الولايات المتحدة الحاضن الأول للمشروع الصهيوني، وما يتردد حول وجود خلاف بين نتنياهو وبايدن لا يعكس الواقع، ومرتبط إلى حد ما بمطالبات عزل بايدن»، معلقا «أمريكا لا تتخذ أبدا موقفا محايدا مع إسرائيل وتدعمها باستمرار، بالإضافة إلى بريطانيا التي تتخذ موقف واشنطن».

العدوان الإسرائلي على غزة

وأضاف أستاذ العلوم السياسية «نحن أمام موقف يشهد تواطؤ دولي».

وحول ما يتردد حول رغبة أمريكا في السيطرة على البحر الأحمر قال سلامة «هناك نص في القانون الدولي يجيز القوة التي تملك أساطيل بحرية لحماية أعالي البحار إذا شهدت اضطرابات، لكن ما يحكم الصراعات ليس القانون فقط»، لافتا إلى أن إيران والحوثيين لن يستطيعوا مواجهة أمريكا حول محاولتها في التدخل بالبحر الأحمر.

وقال الدكتور جمال سلامة «يجب دعم صمود الشعب الفلسطيني عبر السعي الدائم لوقف إطلاق النار، يجب أن يكون ضغط عربي إسلامي، ومحاولة تهجير الفلسطينيين يمثل تهديدا للأمن القومي المصري»، مضيفا «هناك نص توراتي مزعوم يدعي أن الرب قال لإبراهيم يأخذ الأرض من النيل إلى الفرات، ولو صح هذا النص فنحن أيضا كمسلمين من نسب إبراهيم، وليس هم فقط».