ماذا يحدث في سوق الذهب ؟ تراجع أم هدوء ما قبل العاصفة

اضطرابات حادة تلاحق سوق الصاغة المصريةِ، خلال الأيام القريبة الماضية وحتى وقتنا الحالي، بعد طرح شهادات الادخار التي تمنح أعلى عائد في السوق المصرفية الرسمية.

مصير سعر الذهب في مصر

بعد أيام قليلة من طرح البنوك الحكومية العاملة بمصر، لشهادات ادخار بأعلى عائد في السوق المصرفية، يصل عائدها لـ 27% سنويا، أصبح هناك منافسا قويا لـ الاستثمار بالذهب، ذلك ما دفع السعر نحو التذبذب خلال الأيام القريبة الماضية، مع تحرك السعر العالمي.

ويسعى كثير من المواطنين، عن مصير أسعار الذهب في مصر، خلال الفترة المقبلة، بعد طرح شهادتي الـ 27% و23.5% في البنكين الحكوميين الأهلي ومصر، للتمكن من استثمار أموالهم بشكل مربح.

سعر جرام الذهب

وكشف أمير رزق الخبير الاقتصادي في سوق الصاغة المصرية، إن سعر جرام الذهب تراجع خلال تعاملات اليوم الأربعاء، بما يقرب من 5 جنيهات، لينخفض عيار 21 لـ 3375 جنيها.

 

سعر الذهب في مصر سعر الذهب في مصر

 

وأضاف الخبير الاقتصادي في سوق الصاغة المصرية، أن أسعار الذهب في مصر، ارتفعت خلال 2023، بأكثر من 105%، مشيرا إلى أنه تأثر في الفترة الأخيرة بتراجعا بعد طرح شهادات الـ 23.5 و27%.

ورجح رزق، ارتفاع أسعار الذهب في مصر، خلال الفترات القادمة، مؤكدا على أن الاستثمار بالذهب هو الأمثل والأكثر ربحا على المدى الطويل.

سعر الذهب في السوق

وكشف عمرو المغربي، عضو شعبة الذهب، 3 عوامل رئيسية تحدد سعر الذهب في السوق سواء الارتفاع أو الانخفاض.

وأوضح عضو شعبة الذهب خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى مقدمة برنامج صالة التحرير المذاع على قناة صدى البلد، اليوم الأربعاء، أن أول العوامل، البورصة العالمية للذهب والتي تشهد حاليا حالة من عدم الاستقرار في الأسعار نتيجة الأحداث العالمية مما يؤثر على السوق المحلي، بالإضافة إلى سعر صرف الجنيه أمام الدولار.

ولفت عمرو المغربي، إلى أن العرض والطلب أبرز العوامل التي تتحكم في سعر الذهب بالسوق المحلية، موضحا أن زيادة الطلب على شراء الذهب يقابله انخفاض في المعروض مما يؤدي لارتفاع الأسعار.

ونفى عمرو المغربي، ما يتردد عن عدم توافر الذهب في الأسواق، قائلا: استحالة أن فيه حد لا يجد ذهب في محالات الصاغة.