ماذا يعني وقف تنفيذ العقوبة الشامل الصادر بحق محامين مطروح؟.. قانون العقوبات يجيب

صدر الحكم، بحبس محامين مطروح الستة ٣ شهور، في اتهامهم بالتعدي على ٣ موظفين بالمحكمة، مشمولًا بأمر من محكمة الجنح المستأنفة بإيقاف التنفيذ الشامل للعقوبة.

كما قضت المحكمة، ببراءة المحامين الستة من تهمة البلطجة السابق إدانتهم فيها بالحبس سنتين ووضعهم، تحت المراقبة لمدة مساوية.

وقف التنفيذ الشامل للعقوبة

وتجدر الإشارة إلى أن وقف التنفيذ الشامل للعقوبة منصوص عليه بالمادة 55 من قانون العقوبات، والتي تنص على أنه يجوز للمحكمة عند الحكم في جناية أو جنحة بالغرامة أو بالحبس مدة لا تزيد عن سنة أن تأمر في نفس الحكم بإيقاف تنفيذ العقوبة إذا رأت من أخلاق المحكوم عليه أو ماضية أو سنة أو الظروف التي ارتكب فيها الجريمة ما يبعث على الاعتقاد بأنه لن يعود إلى مخالفة القانون.

أسباب إيقاف التنفيذ

ويجب أن تبين في الحكم أسباب إيقاف التنفيذ، كما تجيز المادة للمحكمة أن تجعل الإيقاف شاملا لأية عقوبة تبعية ولجميع الآثار الجنائية المترتبة على الحكم. وتظهر المادة نوعين من إيقاف تنفيذ العقوبة، هما إيقاف التنفيذ المؤقت، وإيقاف التنفيذ الشامل.

وقف التنفيذ الشامل الموقع على محامين مطروح

ويعني وقف التنفيذ الشامل الموقع على محامين مطروح الستة، عدم قابلية العقوبة للتنفيذ على أي نحو قانوني، سواء عاود المتهم ارتكاب الجريمة مرة أخرى خلال الثلاث سنوات التالية على الحكم أم لم يعاودها.

أما إيقاف التنفيذ المؤقت، فيعني أن يأمر القاضي بوقف تنفيذ العقوبة التي حكم بها على الجاني لمدة معينة يحددها القانون، فإذا لم يرتكب المحكوم عليه جريمة أخرى خلال هذه المدة، يعفى نهائيًا من تنفيذ العقوبة ويعتبر الحكم الصادر بها كأن لم يكن، أما إذا ارتكب جريمة خلال المدة المذكورة ألغى وقف التنفيذ، وتنفذ فيه العقوبة المحكوم بها.

ولا يعني إيقاف التنفيذ أن المتهم بريء من ارتكاب التهمة المنسوبة له، وإنما يعنى أن مدان والجريمة ثابتة، إلا أن المحكمة راعت اعتبارات معينة مثل: أخلاق المحكوم عليه أو ماضية أو سنة أو ظروف ارتكاب الجريمة، فقضت بالحبس مع الإيقاف، لذلك هو غير البراءة.

تفاصيل.. براءة محامين مطروح في الاتهامات المنسوبة إليهم

بعد مرافعة 6 ساعات.. الجنايات تخلي سبيل محامي مطروح

الحبس سنتين مع الشغل لـ 6 محامين تعدوا على موظفي محكمة مطروح