ماذا ينتظر المواطنون في أبريل؟.. حزمة توجيهات رئاسية لتخفيف الأعباء الاقتصادية

يترقب المواطنين شهر أبريل 2024، لمعرفة حزمة التوجيهات الرئاسية لتخفيف الأعباء الاقتصادية عن كاهل المواطنين، خاصة بعد المعاناة التي يشهدها السوق الداخلي من ارتفاع أسعار السلع الغذائية والمنتجات، وارتفاع أسعار العقارات والأدوية، مما تسبب في أزمة اقتصادية عانى منها المواطن على مدار الأشهر القليلة الماضية.

توجيهات رئاسية للتخفيف على المواطن

وقال الرئيس السيسي، في خطابه باحتفالية عيد الشرطة قائلا: 'أسجل احترامي للمصريين، وأخص بالتقدير المواطن الغلبان والبسيط قبل أى حد تانى، وأدرك وأشعر بمعيشته في مثل هذه الأيام.. أقابل المواطنين البسطاء في الشارع ويقولون لي ربنا يعينك.. وربنا معانا.. وكل ما نعاني منه الآن، سينتهي بإذن الله'.

حل الأزمة الاقتصادية

قال المستشار الدكتور أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن مصر تدخل عصر جديد من الطاقة النووية، مشددا على أن مصر ستتجاوز كل الازمات الاقتصادية بالإرادة والعزيمة المصرية. وأضاف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، عبر برنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، أن الدولة المصرية عازمة على استكمال المسار التنموي بمختلف المجالات، لافتا إلى أن هناك توجيهات من قبل الرئيس السيسي لتخفيف الأعباء على المواطن في أسرع وقت ممكن.

وأشار المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إلى أن الدولة المصرية، تخطط للمستقبل والقضاء على العوائق والمشكلات، موضحا أن مصر بها الآن بنية تحتية جاذبة للاستثمار من كل دول العالم، مؤكدا أن مصر تحقق الكثير من الإنجازات في عهد الرئيس السيسي.

خطة الحكومة للتخفيف عن المواطنين

وكشف الإعلامي مصطفى بكري خلال برنامجه «حقائق وأسرار» والمذاع على قناة صدى البلد، عن حزمة من الإجراءات التي تعد بمثابة بشرة خير للمواطنين، حيث من المقرر أن تصدر الحكومة ممثلة في رئيس الوزراء عدة تعليمات من أجل تعويض المواطنين عن الفترة الماضية الناجمة من غلاء الأسعار وارتفاع نسب التضخم.

وأوضح مصطفى بكري، أن حزمة الإجراءات التي ستقوم بها الحكومة خلال الفترة المقبلة، ستشمل زيادة رواتب العاملين وزيادة المعاشات في القطاعين العام والخاص، مؤكدًا أن كل هذه الإجراءات ستكون بناء على تعليمات من الرئيس السيسي، وستكون بالتزامن مع تنظيم الموازنة الجديدة بزيادة الرواتب والحماية الاجتماعية والمعاشات والقطاع الخاص، علاوة على تشكيل لجنة عليا لهذا الغرض، مع التركيز على إعادة استقرار الوضع المالي والاقتصادي وكبح جماح التضخم.

وأشار مصطفى بكري، إلى أن الرئيس السيسي وجه بتعويض المواطنين في الموازنة الجديدة، وتعويض كافة المواطنين الفئات عن الموجة التضخمية، ومتابعة كافة الأسعار وضبطها داخل الأسواق، بالإضافة إلى خلق فرص عمل واعدة وقوية للشباب في المجتمع، وتذليل كافة العقبات التي تواجه الشعب المصري.

انفراجة اقتصادية

وأكد مصطفى بكري، أن هناك انفراجة في الملف الاقتصادي خلال الفترة المقبلة، ومن المقرر أن تكون قبل بداية شهر أبريل، 2024، حيث من المقرر أن تحصل مصر على 9.5 مليار دولار من الاتحاد الأوروبي نظير وجود أكثر من 9 مليون ضيف، بجانب وجود تحالف من رجال الأعمال المصريين وخلق فرص واعدة للاستثمار مع رجال الأعمال والمستثمرين العرب، بالإضافة إلى زيارة وفد من صندوق النقد الدولي لمصر، كما أن هذا الوفد سيوافق ويستجيب لمطالب الحكومة المصرية بشأن بعض الأمور المتعلقة بالقروض.

موعد زيادة المرتبات والأجور

وفي سياق متصل، أكد سمير صبري، مقرر لجنة الاستثمار الخاص المحلي والأجنبي بالحوار الوطني عن حزب مستقبل وطن، أن الرئيس السيسي مهتم بالمواطن، ويشعر بما يمر به من تحديات خلال الفترة الحالية، خاصة ارتفاع أسعار السلع والمنتجات.

وقال سمير صبري خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «صالة التحرير»، والمذاع على قناة صدى البلد، إنه بناء على كل هذه المعطيات السابقة، جعلت الرئيس السيسي يطالب وزير المالية بزيادة الأجور للعاملين، وكذلك المعاشات، ورفع الحد الأدنى للإعفاء الضريبي.

تعرف على موعد زيادة المرتبات والأجور

وتابع: قرار الرئيس الجمهورية بزيادة الحد الأدنى للأجور والمعاشات لن يحتاج إلى انعقاد وموافقة مجلس النواب، ولكن رفع الحد الأدنى للإعفاء الضريبي سيكون في حاجة إلى موافقة مجلس النواب.

وأكمل سمير صبري: من المتوقع ان يتم تطبيق توجيهات الرئيس السيسي برفع الحد الأدنى للأجور والمعاشات خلال شهرين من الآن، أي من المتوقع تطبيق هذا القرار قبل شهر رمضان المقبل.