ماكرون: قمة باريس أسهمت في بناء توافق دولي جديد لصالح كوكب الأرض

أكد الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون أن قمة ميثاق التمويل العالمي الجديد التي تختتم أعمالها اليوم بباريس، نجحت في بناء توافق دولي جديد لصالح كوكب الأرض كله، وصياغة فكر سياسي مشترك وخارطة طريق جديدة بالتنسيق مع صندوق النقد والبنك الدوليين.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الختامي لقمة ميثاق التمويل العالمي الجديد التي انعقدت في باريس على مدى يومين بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

إدماج جميع الحكومات والمجتمع المدني

وأضاف ماكرون أن القمة خرجت بالتزامات ثابتة كما طالبت جميع الدول وخرجت بآلية متابعة خلال العامين القادمين، بالشراكة مع الرئاسة الحالية والقادمة لمجموعة العشرين لإجراء تغيرات جذرية مع إدماج جميع الحكومات والمجتمع المدني.

وأوضح أن قوة القمة أنها جمعت نحو 40 رئيس جدولة وحكومة من الدول المتقدمة والنامية والمتأثرة بأزمة المناخ، حيث جرت مناقشات حرة وبناءة من اجل بناء نظام جديد والحفاظ على وحدة المجتمع الدولي في مواجهة التحديات المشتركة والقضاء على انعدام العدالة، مشيرا إلى أن مسئوليتنا الحفاظ على وحدتنا لخدمة المصالح المشتركة لنا جميعا.

وحول موقف بعض الدول من الأزمة الروسية الأوكرانية، قال ماكرون إن هدف القمة لم يكن مناقشة هذا الأمر وإنما بناء وحدة موقف قد تتأثر بالاعتداء الروسي على أوكرانيا التي تواصل تهديد استقرار العالم، وعلينا مواصلة جهود مواجهة التغيرات المناخية وتعزيز التنمية، وهي أهداف تحتاج إلى تضامن جميع الأطراف.

المظاهرات تضرب فرنسا.. والحزب الحاكم قد يطيح بالرئيس ماكرون.. فيديو

ماكرون يحتفي بتأهل منتخب فرنسا إلى نهائي المونديال.. ويطالب اللاعبين بإحراز اللقب

6 معلومات عن ماجدة الرومي في عيد ميلادها.. «يوسف شاهين وضعها على طريق التمثيل وماكرون بكى على كتفها»