مانويل نوير..حائط برلين الذي انتصر على السرطان

مع اقتراب موعد انطلاق كأس العالم قطر 2022، وتزامن إعلان القوائم النهائية للمنتخبات المشاركة بالمونديال، تترقب الجماهير مشاهدة نجومهم المفضلة خلال الحدث الكروي الأبرز على مستوى العالم.

ويعد مانويل نوير، حارس مرمى بايرن ميونخ والمنتخب الألماني، أحد اللاعبين الذين يتوقع تألقهم خلال منافسات المونديال الذي سيقام في قطر خلال الفترة ما بين 20 نوفمبر وحتى 18 ديسمبر، خاصة وأن الحارس المخضرم قد حاز على جائزة أفضل حارس في العالم من قبل الفيفا لمدة أربع سنوات متتالية (منذ 2013 - 2016)، مما يجعله من أفضل الحراس المتكاملين عبر تاريخ كرة القدم.

بداية مانويل نوير

مانويل نوير لاعب كرة قدم ألماني، من مواليد 27 مارس 1986 جيلزنكيرشن ألمانيا يبلغ من العمر 33 عام، يلعب  في مركز حارس مرمى يلعب في نادي بايرن ميونخ وفي منتخب ألمانيا يرتدي قميص رقم 1، وقد ولد نوير في غلزنكيرشن، شمال الراين وستفاليا. درس في مدرسة جيسامتشول بيرغر فيلد، والتي أخرجت العديد من لاعبي كرة القدم البارزين، مثل مسعود أوزيل، وشقيقه مارسيل الذي هو حاليا حكم كرة قدم في دوري الهواة الألماني. حصل على أول كرة قدم له عندما كان في سن الثانية وكانت أول مباراة له في 3 مارس 1991، قبل 24 يوما من عيد ميلاده الخامس. بطل نوير و وقدوته عندما كان طفل كان زميله الألماني وحارس شالكه السابق ينس ليمان.

مسيرته الكروية

وقع مانويل نوير في عام 2005 بعد أن تطور من خلال الفئات العمرية في نادي مسقط رأسه شالكه. لعب لأول مرة في دوري الدرجة الأولى الألماني عندما جاء ليستبدل فرانك روست المصاب الموسم 2006-07. ولم يخيب الآمال وتمكن من تأمين التعادل 2-2 مع حامل اللقب بايرن ميونخ. على الرغم من صغر سنه، كان متوقعا أن يكون خليفةً محتملا للحارس ينس ليمان في المستقبل للمنتخب الألماني.

في 1 يونيو 2011، أكد شالكه أن نوير سينتقل إلى بايرن ميونخ في يوليو 2011. بعقد لمدة خمس سنوات ب 22 مليون يورو والذي يستمر حتى يونيو عام 2016، مما يجعل نوير ثاني أغلى حارس مرمى في تاريخ اللعبة، خلف الحارس الإيطالي المخضرم جيانلويجي بوفون. كما ساهم نوير في عام 2013 في تحقيق إنجاز الثلاثية التاريخية مع بايرن ميونخ. وحقق العديد من الجوائز الفردية.

مسيرته الدولية

لعب نوير أول مباراة مع منتخب ألمانيا تحت 21 سنة لأول مرة في 15 أغسطس 2006 ضد هولندا. وفاز ببطولة أوروبا تحت 21 سنة عام 2009 مع ألمانيا في السويد، وحافظ على نظافة شباكة في النهائي ضد إنجلترا والتي أنتهت بفوز ألمانيا بنتيجة 4-0.

تم استدعاء نوير في 19 مايو 2009 إلى منتخب ألمانيا الأول بالجولة الآسيوية. ولعب أول مباراة له في هذه الجولة في مباراة ضد الإمارات في 2 يونيو. لعب في نوفمبر ودية ضد ساحل العاج والتي انتهت بالتعادل الإيجابي 2-2.على الرغم من أنه يتحمل مسؤولية الهدف الأول، إلى أن المدرب يواخيم لوف رفض إلقاء اللوم عليه وبدلا من ذلك أثنى عليه. وأصبح نوير حارس ألمانيا الأول في كأس العالم 2010. وفي المباراة الأول ضد إنجلترا قدم تمريرة حاسمة لهدف ميروسلاف كلوزه الافتتاحي، وأنتهت المباراة بنتيجة 4-1. لعب في جميع مباريات كأس العالم بإستثناء مباراة تحديد المركز الثالث ضد الأوروغواي، عندما لعبها هانز يورغ كتكريم له.

لعب نوير جميع مباريات التصفيات لبطولة أمم أوروبا 2012، مما ساعد ألمانيا على حصد عشرة انتصارات من أصل عشر مباريات وبالتالي تصدر مجموعتهم. بعد فوز ألمانيا بنتيجة 3-1 ضد تركيا، تلقى نوير الإشادة على أداءة الرائع. لعب نوير جميع المباريات الثلاث مع ألمانيا في دور المجموعات في المجموعة التي كانت تُسمى «مجموعة الموت». وخرج مع المنتخب من دور نصف النهائي أمام إيطاليا بنتيجة 2-1.

تميز نوير في كأس العالم 2014 بدور الحارس «الليبرو» وهو أسلوب جديد في مركز الحراس أستخدمه نوير.بعد محافظته على شباكة نظيفة أمام البرتغال والولايات المتحدة، حافظ نوير لثالث مباراة على شباكة أمام فرنسا في ربع النهائي. وكانت هذه المباراة رقم 22 التي يحافظ بها على شباكة في 50 مباراة لعبها مع ألمانيا، وفي الدور نصف النهائي، تلقى نوير هدف بوقت متأخر في المباراة التاريخية التي أنتهت بفوز المانشافت على البرازيلي بنتيجة 7-1.

في 13 يوليو، في نهائي كأس العالم ضد الأرجنتين، لم يُختبر نوير بشكل كبير لكنه مع ذلك قاد منطقة جزاءة بشكل جيد، مما صعب مهمة غونزالو هيغواين ورودريغو بالاسيو (أنهى منتخب الأرجنتين الشوط الأول دون ولا تسديدة على المرمى رغم العديد من الفرص الجيدة).

في النهاية هزمت ألمانيا الأرجنتين بنتيجة 1-0 بفضل هدف ماريو غوتزه في الأوقات الإضافية. حاز نوير على جائزة القفاز الذهبي لأفضل حارس مرمى في البطولة.

في 31 مايو 2016. تم إستدعاء نوير منتخب ألمانيا من أجل بطولة أمم أوروبا 2016. خلال البطولة، لم ستلقى نوير أي هدف في أي من مباريات ألمانيا في مرحلة المجموعات ودور الـ 16. في 2 يوليو 2016، توقفت سلسلة عدم تلقية للأهداف أمام إيطاليا عندما سجل في مرماه ليوناردو بونوتشي من ركلة جزاء، لكنه سجل رقما قياسيا في الدقائق التي لم يتلقى فيها أهداف (557 دقيقة) ليكسر رقم حارس ألمانيا وبايرن ميونخ السابق سيب ماير (481). خرج من دور نصف النهائي أمام المستضيف منتخب فرنسا بهدفي أنطوان غريزمان في المباراة التي أنتهت بنتيجة 2-1.

قبل بدء التصفيات الخاصة بمونديال 2018، في 1 سبتمبر 2016، تم تعيين نوير كابتن جديد للمنتخب الألماني، بعد إعتزال باستيان شفاينشتايجر الدولي.

مؤسسة مانويل نوير الخيرية

نوير لاعب كرة قدم ذو قلب من ذهب وقد تبرع بمبالغ كبيرة للأعمال الخيرية. حتى أن لديه مؤسسته الخاصة التي تسمى مؤسسة Manuel Neuer Kids Foundation التي تساعد الأطفال المحرومين في منطقة الرور.

إصابته بالسرطان

مانويل نوير كان مُصابا بسرطان الجلد، وقد خضع إلى ثلاثة عمليات جراحية في الفترة الماضية الأخيرة، ويعتبر سرطان الجلد من أنواع السرطانات الأكثر شيوعياً، والذي يتسبب في ظهور نمو غير مسيطر عليه في خلايا الجلد، وتختلف درجته وطريقة العلاج، والذي غالباً تعتمد على تجميد نشاط الخلايا واستئصال الورم المتكون، ونتيجة تضاعف حالة ماير واضطرار الأطباء لإجراء ثلاث عمليات.

هل يمنع مرض ماير من المشاركة في كأس العالم؟

بحسب ما أوضح المتحدث باسم المنتخب الألماني، فإن نوير سيكون من ضمن تشكيلة منتخب ألمانيا في كأس العالم، وبرغم معاناته من سرطان الجلد إلا أنه استمر، وسبب اختفائه في آخر مباريات بايرن ميونخ كانت بسبب تعرضه لإصابة في كتفه في أكتوبر الماضي.

إصابة مانويل نوير بالسرطان وخضوعه لـ 3 عمليات جراحية

نوير يزين تشكيل بايرن ميونخ للقاء هيرتا برلين بالدوري الألماني