ما أهمية القمة العربية وأبرز الملفات التي سيتم طرحها؟.. فيديو

كشف الدكتور بشير عبدالفتاح، المحلل السياسي، أهمية القمة العربية اليوم في جدة وأبرز الملفات التي ستتناولها.

وأوضح الدكتور بشير عبدالفتاح، خلال استضافته مع الإعلامية هند النعساني مقدمة برنامج صباح البلد المذاع على قناة صدى البلد، اليوم الجمعة، أن المملكة العربية السعودية تستضيف اليوم القمة العربية العادية الـ62 منذ أول قمة أنشاص عام 1946 التي عقدت في القاهرة، وحضرها 7 دول عربية مؤسسة لجامعة الدول العربية.

وأكد المحلل السياسي، أن الجامعة العربية واحدة من أقدم المنظمات الإقليمية في العالم، موضحا أن المنظمات التي تعمل على النظام الدولي، مستويين، مستوى دولي مثل الأمم المتحدة ويطلق عليها منظمة دولية، وهناك منظمات إقليمية مثل الاتحاد الأوروبي والجامعة العربية.

وأضاف الدكتور بشير عبدالفتاح لبرنامج صباح البلد، أن الجامعة العربية تعتبر أقدم منظمة إقليمية، تأسست عقب الحرب العالمية الثانية في مارس 1945، مردفا أنها  نظمت 62 قمة، منهم حوالي 31 قمة عادية، و15 قمة طارئة و4 اقتصادية.

وأشار إلى أن القمة العربية اليوم الـ32 عادية لكنها غير عادية، كونها تأتي في ظروف غير عادية استثنائية، على وقع الحرب الروسية الأوكرانية، والاستقطاب العالمي الحاصل ما بين الولايات المتحدة وروسيا والصين، وإقليمية أيضا مع استمرار الأزمات والمشاكل بإيران وتركيا وإسرائيل والقضية الفلسطينية، مضيفا: على المستوى العربي هناك تضخم في الملفات والقضايا العربية بعدما ظهرت المشكلة السودانية.

وتابع المحلل السياسي، أن القمة العربية تواجه ملف التحدي الاقتصادي الخطير، مؤكدا أن كل التقارير الدولية تقول إن هناك ركود أو تراجع في اقتصادات عدد من الدول العربية بشكل متفاوت.

وصول الرئيس السيسي إلى السعودية للمشاركة في القمة العربية بجدة

بمشاركة الرئيس السيسي.. القمة العربية الـ 32 تنطلق بجدة

الرئيس السيسي يصل السعودية للمشاركة في القمة العربية بجدة