ما المدة والتوقيت المناسب لممارسة الرياضة في رمضان؟

ممارسة الرياضة في رمضان.. يلجأ الكثيرون إلى ممارسة الرياضة جنبًا إلى جنب مع الصيام، لما لها من أهمية في منع زيادة الوزن، وكونها تساعد على تنشيط الدورة الدموية فضلا عن التخلص من الخمول والكسل والطاقة السلبية.

ممارسة الرياضة في رمضان

لكن السؤال الأهم ما الرياضة المفيدة للصائم، وما هي الفترة المناسبة لممارسة التمارين الرياضية وتوقيتها، هل تاتي خلال الصيام أم بعد الإفطار مباشرة؟ وما هي المدة المثالية؟

أهمية الرياضة في شهر رمضان

أجمع الخبراء على أن الرياضة في شهر رمضان أكثر أهمية من أي وقت آخر، والوقت الأفضل لممارسة الرياضة قد يختلف من فئة إلى أخرى، فعلى سبيل المثال الشخص البدين يفضل له التمارين الرياضية أثناء فترة الصيام لمدة نصف ساعة في اليوم، لكن يشترط ألا يكون يعاني من أمراض الكلى والقلب والشرايين.

توقيت ممارسة الرياضة في رمضان ومدتها

اتفق العلماء على أن مدة التمرين تختلف تبعاً لـ'صحة الفرد'، وعامل السن الذي يؤثر أيضا على مدة التمرين، لكن بصفة عامة يفضل ممارسة الرياضة خلال الصيام لمدة نصف ساعة في اليوم.

وتتنوع هذه الرياضات، بين السباحة ولعب الكرة بأنواعها وركوب الدراجات والخيل والمشي، أما بالنسبة للرياضات التي تتطلب مجهودًا بدنيًا كبيرًا مثل رفع الأثقال فيفضل تأجيلها لفترة المساء بعد نحو ساعتين من تناول الإفطار.

لكن الأفراد، الذين يعانون من أمراض الكلى والقلب وغير ذلك، ويرغبون في ممارسة الرياضة فمن الأفضل أن يتم ذلك بعد تناول الإفطار أيضًا، وذلك لأخذ جرعة كافية من المياه؛ لأن المجهود البدني الرياضي يضاعف إفراز العرق ومن ثم يحدث استهلاكاً للماء في الجسم.

حالات عدم ممارسة الرياضة في رمضان

ومن الخطورة ممارسة الرياضة المجهدة لمرضى الكلى ومن لديهم حصوات بولية لأنها تزيد احتمالية تواجد الحصوات، وكذلك من لديهم دهون على القلب أو أمراض الشرايين تزيد معدلات إصابتهم بالجلطات، لذلك فمن الأفضل الاقتصار على رياضة المشي، ويفضل أن يكون ذلك قبل شروق الشمس وفي فترة المساء.

خبير لياقة بدنية يحذر من ممارسة الرياضة بالنهار في شهر رمضان