ما الوقت غير المستحب فيه الصلاة؟.. الإفتاء تجيب

قال أمين الفتوى بدار الإفتاء، أن الأوقات التي تكره فيها الصلاة، هي بعد صلاة الفجر حتى طلوع الشمس، إلا إذا كانت فرائض قديمة.

وتابع أنه يجب عدم الصلاة بعد طلوع الشمس، مباشرة ولكن الأفضل الانتظار 20 دقيقة ومن ثم صلاة الضحى، موضحا أنه من الأوقات التي تكره فيها الصلاة هي قبل الظهر بخمس دقائق وهي وقت الاستواء، وهو استواء الشمس في منتصف السماء.

وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء، أن الوقت المستحب لصلاة الضحي هو من بعد طلوع الشمس بثلث ساعة وحتى قبل الظهر بخمس دقائق.

وواصل حديثه موضحا أن الوقت الذي يلي صلاة العصر وحتى صلاة المغرب يكره فيها الصلاة، لافتا إلى أن الصلاة هنا المقصود منها هي تلك التي لا يوجد لها سبب متقدم عليها.

وأكد أن الصلاة 3 أنواع، أولها أن يكون لها سبب متقدم عليها، وصلاة لها سبب مقارن لها، وصلاة لها سبب متأخر عنها.

https://www.youtube.com/watch?v=qKGOaXiR5Ek

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية، يقول هل يرث طفل الأنابيب من أمه التي لم ينمُ في رحمها؟

وقال وكيل الفتوى بدار الإفتاء المصرية، في رده، أن طفل الأنابيب هو مولود عادي من بويضة الأم، ولكن الفارق أنه تم تخصيب البويضة معمليا.

وأكد أن طفل الأنابيب يرث من أمه.

إخراج الزكاة

ورد سؤال إلى دار الإفتاء يقول، هل يجوز إخراج زكاة المال لإحدى الجمعيات الخيرية التي تقوم بإجراء عملياتِ قلبٍ مجانًا لغير القادرين على العلاج؟

وقالت الإفتاء في ردها عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إنه يجوز الصرف مِن أموال الزكاة لِعِلَاج الفقراء والمحتاجين وكِفايَتِهِم فيما يحتاجون إليه مِن عملياتٍ جراحيةٍ طبيةٍ في القلب وغيره.

حكم الأكل والشرب على جنابة

ردت دار الإفتاء المصرية، على سؤال ورد إليها على موقعها عبر منصة يوتيوب يقول: ما حكم الأكل والشرب على جنابة؟.

الأكل على طهارة

وأجابت الإفتاء بالقول إن هذا الأمر حلال؛ لافتة إلى أن أهل الله قالوا إنه على الشخص أن يحاول أن يأكل أو يشرب وهو على طهارة.

كفالة اليتيم

وفي سياق آخر، قالت دار الإفتاء إن كفالة اليتيم من أجَلِّ الأعمال وأعظمها؛ لأنَّ في الكفالة جبرًا لضعْف اليتيم، وقيامًا مقامَ عائله الذي فقده.

بلوغ السن

وأضافت: وإنما ينجبر الضعف باستغناء اليتيم عن غيره وقدرته على القيام بنفسه، وهذا يقتضي أنَّ الكفالة لا تتوقف بمجرد بلوغه، بل تستمر حتى استغنائه عن الناس وبلوغه الحد الذي يكون فيه قادرًا على الاستقلال بشؤونه والاكتساب بنفسه.

الكفالة باقية

وتابع رد الإفتاء: فالكفالة باقية ما بقيت الحاجة إليها، وأجْرها مُستَمِرٌّ ما دام مُقتَضِيها باقيًا، وهو أمرٌ يخضع لحالته وقدراته الذاتية واستعداده النفسي، كما يخضع للعرف والنظام المجتمعي وطبيعة العصر الذي يحيا فيه.

https://www.youtube.com/watch?v=Mu5kmNI5xGU

 

https://www.youtube.com/watch?v=L7MH8GfIYiw