ما حكم الحج من مال الزوجة الخاص؟.. الإفتاء توضح

أيام قليلة تفصلنا عن موسم الحج، وبحسب التقديرات الفلكية لهذا العام، من المقرر أن يكون يوم الاثنين 19 يونيو الحالي هو غرة شهر ذي الحجة وأن يكون يوم الثلاثاء 27 يونيو هو يوم الوقوف بعرفة.

ضوابط الحج وشروطه المختلفة

وفي هذه الأثناء، تتلقى دار الإفتاء المصرية العديد من الاستفسارات عن ضوابط الحج وشروطه المختلفة، ومن هذه الأسئلة يأتي سؤال مؤخرًا يطرحه شخص يسأل عن مسؤولية الزوج عن تكاليف حج زوجته، وهل يمكن للزوج أن يستفيد من مال زوجته لأداء فريضة الحج؟

هل الزوج مكلف بالنفقة على زوجته؟

أجابت دار الإفتاء المصرية على هذا السؤال عبر موقعها الرسمي، بأنها شدّدت على أنّه يجب على الزوج أن يدفع مصاريف زوجته ولا تعتبر تكاليف الحج منها، بما أن شروط الحج تتضمن القدرة المالية.

قالت 'الإفتاء' إذا كانت الزوجة لا تمتلك ما يكفي لتكاليف حجها، فإن الحج لا يكون ملزمًا لها في الغالب، ولا يكون الزوج مطالبًا بتحمل تكاليف حجها من ماله، ولكن في نفس الوقت، إذا قام بذلك، يكون له أجر مثل حجها لأنه كان السبب في ذلك.

حكم حج الزوج من مال زوجته

حول حكم الذهاب للحج بمال الزوجة، صرحت دار الإفتاء المصرية بأنه غير مشروع للرجل أن يأخذ من مال زوجته الخاص دون إذنها ويستخدمه للحج، ما لم توافق زوجته على ذلك بصريح العبارة. وإذا كان لهذه الأسباب، فإنه يتحمل مسؤولية تكاليف الحج، ويشارك زوجته في الأجر، وتعتبر سببًا في هذا العمل الجليل. ويجب تجنب أخذ مال الزوجة بالإكراه لإكمال فريضة الحج، لأن ذلك يعد من التعدي على المال الحرام، ويتسبب في إثم وكفر.

مناسك الحج خطوة بخطوة وأدعية مستجابة للحجاج

مناسك الحج.. «تبدأ بإحرام الميقات وتنتهي بطواف الوداع»

سعر الريال السعودي أمام الجنيه في 10 بنوك قبل موسم الحج

تعرف على سعر الريال السعودي مقابل الجنيه قبل موسم الحج في البنوك