ما دلائل زيارة الرئيس الأمريكي لشرم الشيخ للمشاركة في مؤتمر المناخ؟.. فيديو

قال الدكتور محمود إسماعيل، وكيل كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن العلاقات المصرية الأمريكية راسخة وتاريخية منذ 100 عام، مشيرا إلى أن هناك توافقا في الرؤى بين الجانبين المصري والأمريكي في العديد من القضايا والمجالات المختلفة.

أضاف خلال لقائه مع الإعلامية، هند النعساني، عبر برنامج «صباح البلد»، المذاع على قناة صدى البلد، أن السنوات الماضية شهدت تطورا ملحوظا في العلاقات بين البلدين، لافتا إلى أهمية اللقاء الذي عقد أمس بين الرئيس السيسي ونظيره الأمريكي جو بايدن.

أوضح أن اللقاء تطرق إلى أكثر من ملف وليس قضية المناخ فقط، بل امتد النقاش إلى القضايا المحورية بالمنطقة منها القضية الفلسطينية، وتأكيد الدور والموقف المصري الثابت تجاه القضية، كذلك إشادة الرئيس السيسي بالدور الأمريكي في مسار القضية، مضيفا أن الرئيس الأمريكي أشاد أيضا بكلمة الرئيس السيسي في قمة المناخ وحديثه عن ضرورة إنهاء الحرب الروسية الأوكرانية وهو ما يعكس قوة الدولة المصرية ودورها في المنطقة.

لفت إلى أن اللقاء تطرق أيضا حول الحديث عن تطورات أزمة سد النهضة، وتأكيد مصر على أهمية حماية أمنها المائي ولابد من تفعيل القانون الدولي، بالإضافة إلى أن البيت البيض الأمريكي أكد حق مصر في حماية أمنها المائي ومساندتها فيما تطالب ودعم رؤيتها.

وأكد أن لقاء الرئيسين المصري والأمريكي، تناول ملف الأزمة الليبية والسورية واليمينة، كذلك الأزمة الاقتصادية العالمية الطاحنة، والإشادة بالدور المصري في قضايا المنطقة والشرق الأوسط.

الرئيس السيسي يودع الرئيس الأمريكي جو بايدن بعد مشاركته في قمة المناخ بشرم الشيخ

مصطفى بكري : رفض الرئيس السيسي للتدخلات الأجنبية في قضية علاء عبد الفتاح يؤكد قوة مصر وسيادتها.. فيديو