ما سر تناول «القهوة» في سقوط أحمد رفعت المفاجئ وتوقف قلبه؟

كشف عمرو عثمان، استشاري القلب والطبيب المعالج لأحمد رفعت، مفاجأة تتعلق بسبب سقوط أحمد رفعت المفاجئ مغشيًا عليه خلال مباراة الاتحاد السكندري ومودرن فيوتشر في الدوري المصري.

وقال عمرو عثمان: «اللاعب أحمد رفعت تناول كمية كبيرة من المنبهات «القهوة»، قبل المباراة، مما أدت إلى تزايد سرعة نبضات القلب، بالإضافة إلى صوم اللاعب لمدة أكثر من 12 ساعة، وبذله مجهودات كبيرة، مما أدى لحدوث اضطراب الأملاح في الجسم، وتكون ثاني أكسيد الكربون في الجسم».

وأشار عثمان إلى أن حالة اللاعب تحسنت إلى حد كبير، حيث بدأ يحرك أطرافه الأربعة بشكل طبيعي، بعدما أجرينا تقييم للمخ ولا يوجد حاليًا ارتفاع في ضغط الدم.

وواصل عمرو عثمان : «هناك أنبوبة داخل الرئة، من أجل منحه الأكسجين، لأنها لم تكن تعمل بالشكل الكافي، ثم أجرينا أمورا أخرى وبدأ في الاستجابة من جديد، مؤكداً أن اللاعب سيخضع لعمل غسيل للكلى على مدار 48 ساعة، لأنني لن أستطيع سحب دماء بشكل أكبر لأنه يعاني من هبوط في الدورة الدموية».

وأضاف عمرو عثمان: «من المتوقع أن يحدث استجابات جيدة خلال الـ48 ساعة المقبلة»، واصفا ما حدث بـ «المعجزة الإلهية»، وأن التنفس أصبح أفضل ودرجة الوعي أصبحت أفضل.

وتابع قائلًا: بشكل أو بآخر هناك تعرف منه على عائلته وهذه استجابة جيدة لكن لا أستطيع أن أقول النتيجة النهائية إلا بعد 48 أو 72 ساعة.

ومن جانبه، أكد مستشفى زمزم، الذي يُعالج فيه أحمد رفعت، في بيانٍ نشره عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أن حالة اللاعب حاليًا أفضل بالنسبة لضغط الدم، ولكنه لم يسترد الوعي بشكل كامل.

وأشار المستشفى إلى أنه يتم سحب التحاليل والفحوصات الدورية اللازمة لمتابعة تطورات الحالة الطبية والأسباب المتعلقة بتوقف عضلة القلب.

أزمة أحمد رفعت الصحية

وتعرض أحمد رفعت لسقوط مفاجئ خلال الدقائق الأخيرة من زمن مباراة فريقه مودرن فغيوتشر ضد الاتحاد السكندري بالدوري المصري ما جعل الحكم يقرر إنهاء المباراة وقتما كانت نتيجة اللقاء تشير إلى التعادل السلبي.

وتم نقل أحمد رفعت إلى المستشفى على الفور، وقال الطبيب المشرف على حالته إن اللاعب وصل إلى المستشفى بعد تعرضه لتوقف في القلب وتأثر عضلة القلب، مشيرًا إلى أن الأمر استغرق ساعة ونصف قبل أن تتحسن حالته.

وسيظل أحمد رفعت تحت الملاحظة الطبية في هذه الفترة إلى حين استقرار حالته الصحية.