ما هو يوم عرفة؟.. فيه العتق من النار

يوم عرفة ذو مكانةٍ رفيعةٍ وشأنٍ عليّ في الدين الإسلامي، ويحرص أغلب المسلمين على نيل ثوابه بالصيام والإكثار من الدعاء والتسبيح وفعل الخير والتقرب إلى الله بالطاعات والعبادات، والصلاة والصوم والزكاة.

ويوم عرفة هو اليوم الذي يقف فيه ملايين الحجاج على جبل عرفات، الذي يطلق عليه أيضا المشعر الحرام، المشعر الأقصى، جبل الرحمة، ويقع على بعد نحو 20 كيلومترا شرقي مكة المكرمة بالسعودية، ويبلغ نحو ميلين طولا ومثلهما عرضا.

وعرفة هو اسم للموقف الذي يقف فيه الحُجَّاج، وحدوده مكانيًّا تكون من الجبل الذي يُطِلّ على بطن عُرَنَة، ويشمل الجبال المقابلة، ويمتدّ إلى ما يَلي حوائط بني عامر، ولا يتمّ الحَجّ إلّا بالوقوف فيه.

ولهذا اليوم مكانة دينية عظيمة، فهو اليوم الذي أتم الله فيه دين الإسلام وأتم فيه النعمة، وهو أحد الأيام العشرة التي أقسم الله بها، وصيامه يكفر السنة الماضية والسنة الباقية، كما أنه أكثر يوم يعتق الله فيه عباده من النار.

ويهتم المسلمون بصيام هذا اليوم المبارك وفعل الخيرات فيه، والإكثار من ذكر الله والتسبيح والتكبير والصدقة، فما فضل الدعاء يوم عرفة؟ وما هي أفضل أدعية يوم عرفة؟.

ما هو يوم عرفة؟

يوم عرفة هو اليوم التاسع من ذي الحجة الذي يسبق الاحتفال بعيد الأضحى المبارك، ويتزامن صوم أغلب المسلمين له مع وقوف الملايين على جبل عرفات ضمن أداء مناسك الحج.

ووفقا لما ذكرته دار الإفتاء المصرية، عبر حسابها الرسمي على موقع 'فيسبوك'، فإن هذا اليوم المبارك سمي يوم عرفة لأن الناس يتعارفون فيه، أو لأن الخلق يعترفون فيه بذنوبهم، أو لأن آدم وحواء عندما هبطا من الجنة التقيا فيه فعرفها وعرفته.

متى يوم عرفة؟

يوم عرفة هو ثاني أيام الحج، ويوافق هجريًا اليوم التاسع من ذي الحجة، أي يوم 9 ذي الحجة 1443، ويحل هذا العام يوم الجمعة 8 يوليو 2022.

ويسبق يوم الوقفة ما يعرف باسم 'يوم التروية' وهو أول أيام الحج، بينما يليه يوم النحر وهو أول أيام عيد الأضحى المبارك الذي يستمر حتى نهاية أداء الفريضة وهو اليوم الثالث عشر من ذي الحجة.

ويوم عرفة لغير الحاج يعتبر كغيره من الأيام، فهو يبدأ من طلوع الفجر الصادق لليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وينتهي عند غروب الشمس لهذا اليوم.

وهذا اليوم يصومه كثير من المسلمين لعظم فضله وجزيل عطاء الله سبحانه وتعالى فيه، إضافة إلى الإكثار من التكبير والتلبية فيه، فهي سُنة واردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

أعمال يوم عرفة

أعمال يوم العرفة التي يجب أن ينشغل بها المسلم عديدة، ومن بين أفضها ذكر الله وكثرة الدعاء له، لما روي عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم بأن خير الدعاء دعاء يوم عرفة.

وبعض أفضل الأعمال في يوم عرفة تشمل:

1- الصيام لما رَوَى أَبُو قَتَادَةَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: 'صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى الله أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ'، أخرجه مسلم.

2- الصلاة حيث ينبغي المحافظة عليها في جماعة والتبكير إليها والإكثار من النوافل، فإن ذلك من أفضل القربات، ففي الحديث 'عليك بكثرة السجود؛ فإنك لن تسجد لله سجدة إلا رفعك الله بها درجة وحط عنك خطيئة'، رواه مسلم.

3- كثرة الدعاء، خاصة العتق من النار، حيث عظمّ الرسول صلى الله عليه وسلم من فضل ذلك، فقال: 'خير الدعاء دعاء يوم عرفة'.

4- الإكثار من شهادة التوحيد بصدق وإخلاص، ففي الحديث 'كان أكثر دعاء النبي صلى الله عليه وسلم يوم عرفة لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، بيده الخير وهو على كل شيء قدير'، مسند الإمام أحمد.

5- التسبيح المداومة على الأذكار، خاصة الباقيات الصالحات: 'سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلّا الله، والله أكبر'.

6- حفظ الجوارح عن المحرمات مطلقًا، ففي الحديث عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال للفضل ابن عباس يوم عرفة 'يا ابن أخي هذا يوم من ملك فيه سمعه وبصره ولسانه غفر له'، واه أحمد بسند صحيح، وزاد البيهقي من 'حفظ لسانه وسمعه وبصره يوم عرفة غفر له من عرفة إلى عرفة'.

7- الإكثار من الأعمال الصالحة في ذلك اليوم، منها: قيام الليل، والاستغفار، ووقت السحر، والتبكير في الذهاب إلى صلاة الجماعة، والجلوس بعد أداء صلاة الفجر لذكر الله تعالى حتى تطلع الشمس، والرباط في انتظار الصلاة بعد الصلاة، والإكثار من ذكر الله -تعالى- بالحمد والتهليل والتكبير والتسبيح.

أفضل الدعاء يوم عرفة

دعاء يوم عرفة مستجاب لا يرد، ويمكن الدعاء بأي صيغة لكن خير أدعية يوم عرفة هو ما نقل عن النبي المصطفى في هذا الشأن.

وقد روي أن النبي صل الله عليه وسلم أنه قال: 'خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ'.

وعن علي بن أبي طالب قال: أكثر ما دعا به رسول الله صلى الله عليه وسلم عشية عرفة في الموقف اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يجئ به الريح.

وعرفات يوم معظّمٌ عند الله تعالى من صباحه، وأفضل وقت الدعاء يوم عرفة من بعد الزوال إلى لحظة الغروب، لِذا فإن عدداً من العلماء يقولون بأفضلية الدعاء في هذا الوقت والحرص على الدعاء فيه.

وقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (إنَّ اللهَ تعالَى يباهَي ملائكتَه عشيةَ عرفةَ بأهلِ عرفةَ، يقولُ: انظروا إلى عباديِ، أَتَوْنِي شُعْثاً غَبْراً).

يعد التكبير والتسبيح من أفضل الأعمال في العشر الأوائل من ذي الحجة، خاصة يوم عرفات، ومن أفضل الذكر يوم عرفة صيغة: 'الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد'.

ومن أدعية يوم عرفة مكتوبة ما يلي:

- اللهم أدعوك بعزتك وجلالك، أن لا تصعّب لي حاجة، ولا تعظم علي أمرًا، ولا تحنِ لي قامة، ولا تفضح لي سرًا، ولا تكسر لي ظهرًا.

- اللهمَّ اجعلْ في قلبي نورًا، وفي لساني نورًا، وفي بصري نورًا، وفي سمعي نورًا، وعنْ يميني نورًا، وعنْ يساري نورًا، ومنْ فوقي نورًا، ومنْ تحتي نورًا، ومنْ أمامي نورًا، ومنْ خلفي نورًا، واجعلْ لي في نفسي نورًا، وأَعْظِمْ لي نورًا.

- يا رب فوضت أمري كله إليك، فجمّله خيرًا بما شئت، واجعلني يا رب ممن نظرت إليه فرحمته، وسمعت دعاءه فأجبته.

- يا رب لا تجعل ابتلائي في جسدي، ولا في مالي، ولا في أهلي، وسهّل علي ما استثقَلته نفسي. اللهم إني توكلت عليك فأعنّي، ووفقني، وأجبر خاطري، جبرًا أنت وليّه.

- اللهم اجعل دعواتنا لا ترد، وهب لنا رزقًا لا يعد، وافتح لنا بابًا للجنة لا يسد.

- اللهم اجعل لنا من أمرنا فرجًا، ومن كل ضيق مخرجًا، وارزقنا من حيث لا نحتسب رزقًا حلالًا واسعًا.

- اللهم اشرح صدورنا، ويسر أمورنا، واحلل عقدة من ألسنتنا، يفقهوا قولنا.

- أستغفر الله لي وللمسلمين، أستغفر الله لي وللمذنبين، أستغفر الله لي وللخلق أجمعين، أستغفر الله غفار الذنوب، أستغفر الله ستار العيوب، أستغفر الله حتى نقلع عن المعاصي ونتوب، أستغفر الله حياء من الله، أستغفر الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم فالق الإصباح.

- سبحان الأبدي الأبد، سبحان الواحد الأحد، سبحان الفرد الصمد، سبحان من رفع السماء بغير عمد، سبحان من بسط الأرض على ماء جمد، سبحانه لم يتخذ صاحبة ولا ولدا، سبحانه لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد.

- يا رب ارزقنا إجابة الدعاء، وصلاح الأبناء، وبركة العطاء.

اللهم صلِّ صلاة كاملة وسلم سلاماً تاماً على سيدنا محمد الذي تنحلُّ به العقد، وتنفرج به الكرب، وتقضي به الحوائج، وتنال به الرغائب، وحسن الخواتم، واستسقاء الغمائم بوجهه الكريم في كل لمحة ونفس بعدد كل معلوم لك.. اللهم صلِّ على صاحب التاج والمعراج سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما، وكن بنا وبوالدينا وبمشايخنا وبالمؤمنين رؤوفا رحيما.

دعاء للميت يوم عرفة

هناك العديد من الأدعية التي تصلح الدعاء بها للمتوفي في يوم عرفة المبارك، من بينها:

- اللهم ارحم عبدك (الاسم) واغفر له ونور قبره واجعله روضه من رياض الجنة.

- في يوم عرفة، اللهم ارحم كل ميت انقطع عمله وبات وحيدا تحت التراب، اللهم برد تربتهم وآنس وحشتهم وأغفر ذنوبهم وأجعل الفردوس دارهم اللهم آمين.

- اللهم في هذا اليوم العظيم، يوم عرفة، اغفر لعبدك (فلان) وكل مسلم واجعلنا من عتقائك من النار اللهم لا تردنا خائبين يا أرحم الراحمين.

- اللهم في يوم عرفة ارحم تلك النفوس الطيبة، اللهم اجعلهم من الذين سعدوا في الجنة خالدين فيها ما دامت السماوات والأرض.

- اللهم في يوم عرفة ارحم عبدك (الاسم)، اللهم وسع له في قبره وأنزله منازل الصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا.

- اللهم ارحم من صام يوم عرفة في العام الماضي وهو اليوم تحت الثرى واجعل الفردوس مقرا له واجمعنا به في جنات النعيم.

- اللهم بعدد تكبيرات خلقك في يوم عرفة ارحم من ذهبوا واغفر لهم، اللهم افتح لهم باب تهب منه نسائم الجنة لا يغلق أبدا.

يوم عرفة يوم عرفة

يوم عرفة يوم عرفة

يوم عرفة يوم عرفة

يوم عرفة يوم عرفة

يوم عرفة يوم عرفة

يوم عرفة يوم عرفة

يوم عرفة يوم عرفة

يوم عرفة يوم عرفة

يوم عرفة يوم عرفة

يوم عرفة يوم عرفة

10 معلومات عن محمد العيسى خطيب يوم عرفة لحج هذا العام

دعاء صيام يوم عرفة.. اللهم رحمتك أرجو

دعاء وقفة يوم عرفة المستحب

أفضل الأدعية المستحبة في يوم عرفة

80 صورة من يوم عرفة.. دعاء ومشاعر حجاج بيت الله الحرام على الصعيد الطاهر