ما هي أسباب انتشار الشائعات في المجتمع وكيفية مواجهتها؟.. فيديو

قال الدكتور فتحي الشرقاوي، أستاذ علم النفس بجامعة عين شمس، إن هناك مجموعة من التغيرات الكمية والكيفية أدت لظهور سمات جديدة في العالم، كما أن ظهور السوشيال ميديا دون وجود رقابة حقيقية عليها، ساعد على انتشار الشائعات وخلق البلبلة بين الأشخاص في المجتمع.

أسباب انتشار الشائعات في المجتمع

 

وأضاف  فتحي الشرقاوي خلال لقائه مع الإعلامي مصطفى بكري ببرنامج «حقائق وأسرار» المذاع على قناة صدى البلد، أن مواقع التواصل الاجتماعي ساهمت في نشر أخبار مضللة وأكاذيب، كما أن تسارع الأحداث على السوشيال ميديا تسببت في إحباط الرأي العام، منوهًا على أهمية فتح قنوات التواصل مع الجمهور والحديث معهم وحل مشاكلهم، ومخاطبتهم بقدر من المصارحة والشفافية.

وتابع: هناك خلل في تواصل المسؤولين مع المواطنين، ويجب على الرد على الشائعات بالمعلومات وليس لغة العواطف، موضحًا أن تجاهل المشكلات يؤدي إلى تفاقمها، وعدم نشر المعلومات الدقيقة يؤدي إلى التشكيك في السلطة.

سبب اتجاه المواطنين لمواقع التواصل الاجتماعي

وأوضح  فتحي الشرقاوي ببرنامج «حقائق وأسرار» المذاع على قناة صدى البلد، أن تاريخ المواطن المصري ومعدنه الأصيل منذ قديم الأزل يظهر في وقت الأزمات، وكان دائما مساند للدولة المصرية في أحلك الظروف، كما أن الإعلام يتناول قضايا «تافهة» ويبتعد عن المشكلات الحقيقية مما يجعل المواطنين يلجأون لمواقع التواصل الاجتماعي.

وأشار أستاذ علم النفس إلى أن الإعلام لم يقدم إنجازات الدولة المصرية بالشكل الأمثل، كما أنه يجب توظيف طاقة الشباب بالشكل المفيد للدولة، ويجب أن يشاركوا في صنع القرار، لأن الشباب هما أمل مصر.

قلة تسيطر على وعي المجتمع

وأردف فتحي الشرقاوي، أن الأشخاص الذين لديهم ميول عدوانية تجاه المجتمع ويروجون للسلبيات على المسؤولين، كما أن هناك «قلة» تسيطر على الوعي في المجتمع، لذا يجب أن يكون هناك مركز لرصد الشائعات بكل وزارة داخل الحكومة ومعالجة الأزمة مبكرا قبل تفشيها في المجتمع.

واختتم فتحي الشرقاوي حديثه قائلا: « الشخصية المصرية تصمد في مواجهة الأزمات، وشعور المواطنين بالقلق الآن بسبب خوفه على مصادر الغذاء وارتفاع الأسعار ويجب أن يكون تفعيل لدور الرقابة لكي يشعر المواطن بالاطمئنان».

بره استثمار وعندنا يبقي بنبيع بلدنا .. رد حاسم من أحمد موسى على الشائعات .. فيديو

إليسا توجه تحذير للجمهور بسبب الشائعات

الرئيس السيسي عن مروجي الشائعات: بطلوا هري

حصاد مواجهة الشائعات وتوضيح الحقائق خلال عام 2022

الخارجية تكشف تفاصيل جديدة في مقتل مصري بإيطاليا