ما هي المنتخبات المتأهلة إلى ثمن نهائي بطولة أمم أوروبا 2024؟

لم يكتمل عقد المنتخبات المتأهلة إلى ثمن نهائي بطولة أمم أوروبا 2024، لكن ملامح التأهل إلى هذا الدور بدأت تتضح، إذ تتبقى أيام معدودة لتُعرف أسماء بقية هذه المنتخبات التي ستتواجد في دور الستة عشر.

وبلغ عدد المنتخبات المتأهلة إلى ثمن نهائي بطولة أمم أوروبا 2024، ثلاثة منتخبات مع انتهاء المرحلة الثانية لكنها بدأت تزداد تدريجيًا مع انطلاق مباريات الجولة الثالثة.

وكانت ألمانيا أول المنتخبات المتأهلة إلى دور الستة عشر من بطولة أمم أوروبا لكنها انتظرت حتى الجولة الأخيرة من مباريات مجموعتها الأولى حتى تضمن التأهل متصدرة رفقة سويسرا التي تأهلت في المركز الثاني، علمًا أنّ اسكتلندا خرجت رسميًا بينما تنتظر المجر نتائج بقية المجموعات لتعرف إذا كانت ستتأهل كواحدة من بين أفضل أربعة منتخبات احتلت المركز الثالث.

وفي المجموعة الثانية تأهلت إسبانيا كمتصدرة بشكل رسمي وذلك حتى قبل انطلاق الجولة الثالثة بسبب معيار المواجهات المباشرة الذي تفوقت به على إيطاليا، بينما لم تتمكن إنجلترا من حسم تأهلها خلال الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثالثة.

جدول ترتيب المجموعات في بطولة أمم أوروبا

ومع أنّ كل من المنتخب الهولندي والمنتخب الفرنسي من أبرز المرشحين للفوز باللقب لكنهما انتظرا حتى الجولة الثالثة لمعرفة مستقبل كل منهما بالبطولة.

جدول مباريات بطولة امم أوروبا

وكانت المجموعة الخامسة أكثر المجموعات تعقيدًا قبل انطلاق الجولة الأخيرة فيما ضمنت البرتغال الصدارة عن المجموعة السادسة بغض النظر عن نتائج الجولة الأخيرة.

المنتخبات المتأهلة إلى ثمن نهائي بطولة أمم أوروبا

المركز الثالث المركز الثاني المركز الأول

المجموعة الأولى: ألمانيا كمتصدرة - سويسرا في المركز الثاني

المجموعة الثانية: إسبانيا كمتصدرة

المجموعة الثالثة: لم يضمن أحد التأهل

المجموعة الرابعة: لم يضمن أحد التأهل

المجموعة الخامسة: لم يضمن أحد التأهل

المجموعة السادسة: البرتغال كمتصدرة