ما هي جريمة التبديد؟..تعرف على العقوبة المقررة

ما هي جريمة التبديد؟.. سؤال يتكرر كثيراً مؤخراً في ظل ارتباط ذلك النوع من القضايا بالخلافات الأسرية بين الأزواج وعلاقته الوثيقة بقائمة المنقولات الزوجية.

فأول ما تفكر فيه الزوجة لدى امتناع طليقها عن تسليمها قائمة المنقولات الزوجية، هو إقامة دعوى تبديد لمحتويات القائمة أمام محكمة الجنح المختصة.

ما هي جريمة التبديد؟

جريمة التبديد تدخل في إطار الجنح المعاقب عليها قانوناً، بوصفها تمثل إحدى الجرائم المندرجة تحت جرائم خيانة الأمانة.

وجريمة التبديد ورد وصفها التجريمي والعقوبة المقررة لها بنص المادة 341 من قانون العقوبات والتي تنص على أنه كل من اختلس أو استعمل أو بدد مبالغ أو أمتعة أو بضائع أو نقودا أو تذاكر أو كتابات أخرى مشتملة على تمسك أو مخالصة أو غير ذلك إضرارا بمالكيها أو أصحابها أو واضعي اليد عليها وكانت الأشياء المذكورة لم تسلم له إلا على وجه الوديعة أو الإجارة أو على سبيل عارية الاستعمال أو الرهن أو كانت سلمت له بصفة كونه وكيلا بأجرة أو مجاناً بقصد عرضها للبيع أو بيعها أو استعمالها في أمر معين لمنفعة المالك لها أو غيره يحكم عليه بالحبس ويجوز أن يزاد عليه غرامة لا تتجاوز مائة جنيه مصري.'

ما هي أنواع قضايا التبديد؟

تعتبر قضايا التبديد من جرائم خيانة الأمانة، وبالتالي فإن أنواعها تختلف باختلاف الشيئ المتنازع على حيازته وتملكه، وتختلف تلك الأنواع باختلاف نوع العقد محل الأمانة، وهم 6 أنواع من العقود تتمثل في: الوديعة - الاجارة - عارية الاستعمال - الرهن - وكالة بأجرة - تسليم لبيع أو لمنفعة مؤقتة.

متى يسقط حكم التبديد؟

تتمثل أبرز حالات سقوط أحكام التبديد في التصالح، وهو الذي يحيزه القانون حتى في حالة صدور حكم نهائي بالإدانة، حيث يظل خيار التصالح متوفراً في أي مرحلة من مراحل الدعوى.

وفي حالة النزاع على قائمة المنقولات الزوجية، يكون التصالح عن طريق عرض المنقولات الزوجية حتى بعد صدور الحكم النهائي بالإدانة .

ما هي عقوبة تبديد قائمة المنقولات الزوجية؟

عقوبة تبديد قائمة المنقولات الزوجية، وكما سبق الإشارة إليها ووفقاً لما نصت عليه المادة 314 من قانون فتعتبر جريمة تبديد قائمة المنقولات الزوجية جنحة يعاقب عليها القانون بالحبس الذي لا تقل مدته عن 24 ساعة و لا يزيد عن 3 سنوات .

 

متى يكون إيصال الأمانة باطل؟

أخطر من إيصال الأمانة.. مستشار قانوني يعدد مخاطر تحرير شيك على بياض «فيديو»

هل يورَّث إيصال الأمانة؟..محامي يجيب «فيديو»

ما هي صيغة إيصال الأمانة وكيف تقع جريمة خيانته.. خبير قانوني يجيب

هل إيصال الأمانة يورث؟