ما هي رؤية مصر الاقتصادية خلال عام 2024 ؟.. أستاذ اقتصاد يوضح

كشف الدكتور محمد شعراوي، أستاذ الاقتصاد وإدارة الأعمال أن الحرب الجيوسياسية وهي الروسية الأوكرانية كان لها تأثير مباشر على العالم وبشكل خاص على مصر حيث تستورد مصر معظم المنتجات الغذائية من الدولتين.

وقال شعراوي، خلال لقائه مع الإعلامية شيماء موسى ببرنامج «بيزنس»، المذاع على قناة صدى البلد 2، إن السوق المحلي تعرض لأزمات متتالية من جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية، أدت إلى ارتفاع جميع السلع الغذائية، وارتفاع سعر العملة، وتأثير ذلك على المواطن المصري.

وأضاف أن الدولة لديها الحلول تدرسها بشكل محترف للخروج من هذه الأزمات التي تتمثل في ارتفاع السلع والعملة، التي أثرت بالسلب على المصري.

وأوضح أن الدولة متخدة مسار اقتصادي في خلال عام 2024، مع تشكيل وزاري جديد، للحد من المشكلات التي تواجه العالم وتأثيرها على مصر، من أسعار منتجات، والعملة الأمريكية، وارتفاع البنوك المركزية على مستوى العالم، أسعار البترول عالميا الذي أثر على الموازنة العامة، وأدى إلى زيادة سعر اللتر في محطات الوقود.

أشار شعراوي، إلى أن هناك آليات تعتمد عليها الدولة، وهي وثيقة سياسة ملكية الدولة التي تهدف للوصول بمساهمة المستثمرين من القطاع الخاص، وهي عند طريق ثلاثة طرق، أولها الطروحات الحكومية، أو عند طريق صندوق مصر السيادي أو عند طريق عقود الإمتياز.

وأوضح أن وثيقة سياسة ملكية الدولة، هي شركات مدرجة داخل البورصة المصرية تحتاج إلى تطوير والخروج من عباءة القطاع العام، بإدخال القطاع الخاص بالخبرات التي يتملكها للنهوض بالاقتصاد المصري، والعائد من المشاركة هو تطوير المنتج المحلي وفتح أسواق خارجية جديدة.

وبالنسبة لصندوق مصر السيادي، وهو تعظيم أصول الدولة المستغلة والغير مستغلة بمشاركة القطاع الخاص، وكان بداية هذه الأصول مجمع التحرير بدخول الدولة مع مستثمر أجنبي لتطوير هذا العقار العملاق.