ما هي «سلسلة الفيفا الجديدة» التي أُعلن عن انضمام منتخب مصر لها؟

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» إدراج كأس العاصمة الإدارية الودية ضمن سلسلة الفيفا الجديدة، التي ستُقام في عدة دول خلال فترة التوقف الدولي الحالية، لتنضم مصر إلى بلدان السعودية والجزائر وأذربيجان وسريلانكا، التي ستستضيف السلسلة الحالية.

وقال «الفيفا»، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، «نرحب بالمضيف الخامس لسلسلة الفيفا: مصر».

وأضاف الفيفا أنه تم توسيع النسخة التجريبية هذا العام لتشمل أربعة فرق إضافية، حيث ستتنافس كرواتيا ومصر وتونس ونيوزيلندا في القاهرة في الفترة من 22 إلى 26 مارس.

سلسلة الفيفا الجديدة

وتم الإعلان عن سلسلة الفيفا من قبل مجلس الفيفا في ديسمبر 2022، وتم اختيار المنتخبات المشاركة في النسخة الأولى من سلسلة الفيفا، بعد مشاورات مع الاتحادات التي لم يكن لديها التزامات ودية أو تأهيلية سابقة للنافذة الدولية في مارس 2024.

وأشار الفيفا، في وقتٍ سابقٍ، إلى أنه أدت هذه المناقشات التي أجريت من خلال قسم الاتحادات الأعضاء في الفيفا إلى التشكيلة الحالية للفرق المشاركة.

وستُقام سلسلة الفيفا خلال فترة التوقف الدولي في مارس خلال الأعوام الزوجية (2024، 2026، 2028.. وهكذا).

المنتخبات في سلسلة الفيفا الجديدة

وتستضيف الجزائر السلسلة الأولى، التي تضم منتخبات الجزائر وجنوب أفريقيا وأندورا (أوروبا) وبوليفيا (أمريكا الجنوبية).

ويشارك منتخب تنزانيا في السلسة الثانية في أذربيجان رفقة منتخبات أذربيجان (أوروبا) وبلغاريا (أوروبا) ومنغوليا (آسيا).

ويشارك منتخبا كاب فيردي وغينيا الاستوائية، اللذان قدما مستويات رائعة في كأس أمم أفريقيا 2023 بكوت ديفوار، في السلسلة الثالثة بالسعودية رفقة منتخبي كمبوديا (آسيا) وغويانا (اتحاد الكونكاكاف).

ويشارك منتخب غينيا، الذي بلغ ربع نهائي كأس أمم أفريقيا 2023، في السلسة الرابعة بالسعودية رفقة منتخبات برمودا (اتحاد الكونكاكاف) وبروناي دار السلام (آسيا) وفاناتو (أوقيانوسيا).

ويتواجد منتخب أفريقيا الوسطى في السلسة الخامسة في سريلانكا رفقة منتخبات سريلانكا (آسيا) وبوتان (آسيا) وبابوا غينيا الجديدة (أوقيانوسيا).