ما هي صلاة التراويح ؟ وما فضلها

يترقب العديد من المسلمون في مصر والوطن العربي والعالم الإسلامي؛ نتيجة استطلاع هلال رمضان 2024، والذي من المقرر أن يتم إذاعتها على الهواء مباشرة؛ عقب صلاة المغرب اليوم الأحد 10 مارس 2024، وعليه سيتحدد موعد أول أيام شهر رمضان 2024، وموقف صلاة التراويح اليوم عقب صلاة العشاء.

وفي حال تم استطلاع هلال رمضان 2024 اليوم؛ فإنه سيكون هناك صلاة تراويح في المساء بعد صلاة العشاء، أول صلاة تراويح رمضان 2024، وسط أجواء من الفرحة والبهجة التي ينتظرها عشاق الشهر الكريم في كل عام.

وتتزايد عمليات البحث عبر المحركات البحثية المتنوعة؛ عن فضل صلاة التراويح، وأهميتها الكبيرة لدى مؤديها، وعدد ركعاتها وفقًا للسنة النبوية مثلما كان يصليها النبي صلى الله عليه وسلم مع الصحابة.

صلاة التراويح صلاة التراويح

فضل صلاة التراويح

تعد صلاة التراويح من العبادات المميزة التي تُقام خلال شهر رمضان المبارك، وتتميز بأهميتها وفضلها الخاصين؛ إنها صلاة اختصت بها الشريعة الإسلامية في هذا الشهر الفضيل لتكون فرصة للتواصل مع الله وتعزيز الروحانية، فهي سنة نبوية في أصلها، عمرية في هيئتها، سنها سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم؛ إلى أمته في شهر رمضان المعظَّم؛ فقال: «شَهْرٌ كَتَبَ اللهُ عَلَيْكُمْ صِيَامَهُ، وَسَنَنْتُ لَكُمْ قِيَامَهُ» رواه ابن ماجه في 'سننه' من حديث عبد الرحمن بن عوفٍ رضي الله عنه.

وتعتبر صلاة التراويح فرصة لزيادة الأجر والثواب في شهر رمضان، حيث يحث النبي صلى الله عليه وسلم على قيام الليل في هذا الشهر، وقد وصفه بأنه شهر مبارك، يغطى الله فيه على عباده، فينزل الرحمة، ويحرم النار، ويغلق فيه أبواب الجن، ويفتح فيه أبواب الجنة، حيث تعتبر شعيرةٌ عظيمةٌ من شعائر الإسلام ثبت فضلها وجزيل ثوابها والترغيب في أدائها في أحاديث كثيرة؛ منها ما جاء عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ».

ما هي صلاة التراويح؟

التراويح في اللغة: جمع الترويحة؛ يقول العلامة ابن منظور في 'لسان العرب' (2/ 462، ط. دار صادر - بيروت): [التَّرويحةُ في شهر رمضان سمِّيت بذلك؛ لاستراحة القوم بعد كل أَربع ركعات، وفي الحديث صلاة التراويح؛ لأَنهم كانوا يستريحون بين كل تسليمتين. والتراويح: جمع تَروِيحة، وهي المرة الواحدة من الراحة، تَفعِيلة منها؛ مثل تسليمة من السَّلام].