مباراة مصر والسنغال.. كشف حساب محمد الشناوي وأبو جبل بعد بطولة أمم إفريقيا

يترقب جماهير كرة القدم المصرية، مباراة مصر والسنغال، المقرر لها يوم الجمعة المقبل، في تمام الساعة التاسعة والنصف مساءً، في ذهاب الدور الحاسم والأخير بمرحلة التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم 2022.

وقبل مباراة مصر والسنغال، يتسائل جمهور الكرة المصرية، عن حارس مرمى الفراعنة في اللقاء المرتقب، لا سيما وأن محمد أبو جبل كان أساسيًا في بطولة كأس أمم إفريقيا بداية من دور الـ16 أمام المغرب، عندما شارك بديلًا بعد إصابة محمد الشناوي.

مستوى محمد الشناوي ومحمد أبو جبل، لم يكن بالشكل المنتظر منهما بعد بطولة كأس أمم إفريقيا، حيث ظهر الثنائي بشكل متذبذب خلال الفترة الأخيرة، الأمر الذي وضع الجماهير في حالة من القلق، وسط تساؤلات عن من يحرس عرين الفراعنة أمام السنغال.

ويرصد موقع «قناة صدى البلد»، ما قدمه محمد الشناوي ومحمد أبو جبل، بعد بطولة كأس أمم إفريقيا وقبل مباراة مصر والسنغال.

محمد الشناوي

لعب محمد الشناوي مع الأهلي في بطولة دوري أبطال إفريقيا، 4 مباريات، منهم مباراتان أمام صن داونز الجنوب إفريقي ومباراتان أمام المريخ السوداني، وتلقت شباكه خمسة أهداف فى هذه المباريات الأربعة.

وعلى المستوى المحلي، لعب الشناوي، ثلاث مباريات أمام المقاصة وفاركو بيراميدز، ونجح فى الخروج بشباك نظيفة في مباراتين وتلقت شباكه هدفًا وحيدًا أمام فاركو.

محمد أبو جبل

لعب محمد أبو جبل، في دوري أبطال إفريقيا مع الزمالك، 5 مباريات، مباراتان أمام بترو أتلتيكو الأنجولي ومباراتان أمام الوداد المغربي، ومباراة أمام ساجرادا الأنجولي، وخرج بشباك نظيفة مرتين، واستقبلت شباكه 5 أهداف.

كما شارك أبو جبل، في مباراتين بالدوري الممتاز، أمام فيوتشر والجونة، ولم يخرج بشباك نظيفة فيهما، حيث استقبلت شباكه ثلاثة أهداف.

تاريخ مواجهات مصر والسنغال

تاريخ مواجهات مصر والسنغال حافل بالعديد من المواجهات المثيرة والحاسمة، ويترقب الجمهور المصري موقعتي الحسم المقرر لهما الجمعة والثلاثاء المقبلين في تصفيات كأس العالم 2022.

ويتفوق منتخب مصر نسبيا في تاريخ المواجهات على أسود التيرانجا قبل مواجهتي التصفيات رغم الخسارة الأخيرة وفوز منتخب السنغال على الفراعنة في نهائي أمم أفريقيا الشهر الماضي حيث فاز منتخب مصر 6 مناسبات وخسر في أربعة.

وخاض منتخب مصر أول مواجهة له مع منتخب السنغال عام 1986 في دور المجموعات لكأس الأمم الإفريقية، وفاز السنغال وقتها بهدف مقابل لا شيء.

ثم التقى المنتخبان في دورة الألعاب الإفريقية عام 1987، وحقق المنتخب الوطني المصري فوزاً صعباً في الدقائق الأخيرة بهدف مقابل لا شيء أحرزه أيمن يونس.

ولعب المنتخب الوطني مباراة أمام المنتخب السنغالي في تصفيات الأمم الإفريقية عام 1997، وانتهت المباراة بالتعادل السلبي ذهابا في السنغال، وفاز منتخب مصر في القاهرة إيابا بهدفين مقابل لا شيء، أحرزهما حازم إمام وهادي خشبة، ثم التقى المنتخبان مرة أخرى في كأس الأمم الإفريقية عام 2000، وفاز المنتخب المصري بهدف نظيف أحرزه حسام حسن.

وفي عام 2001، واجه منتخب مصر منتخب السنغال خلال التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2002، وتعادل الفريقان سلبيا ذهابا في السنغال، وفاز المنتخب المصري إيابا بهدف مقابل لا شيء، بهدف أحمد حسام ميدو، ثم التقى منتخبا مصر والسنغال في كأس الأمم الإفريقية عام 2002، وفاز منتخب السنغال بهدف مقابل لا شيء.

وفي عام 2003، لعب المنتخبان مباراة ودية فازت فيها مصر بهدف مقابل لا شيء، أحرزه أحمد حسام ميدو.

كما خاض منتخبا مصر والسنغال ثاني مباراتهما الودية عام 2005، خطف فيها المنتخب الوطني المصري الفوز بأربعة أهداف مقابل هدفين، وسجل حسن مصطفى وعماد متعب، وأحرز عمرو زكي هدفين.

وواجه المنتخب المصري المنتخب السنغالي في كأس الأمم الإفريقية عام 2006، وفازت مصر بهدفين مقابل هدف، وأحرز الهدفين أحمد حسن وعمرو زكي.

وعام 2014 في التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية عام 2015، وخسر منتخب مصر ذهاباً في السنغال بهدفين مقابل لا شيء، وخسر إياباً في مصر بهدف مقابل لا شيء.

وجاءت المواجهة الأخيرة في نسخة الكاميرون 2021 والتي انتهت بضربات الجزاء لصالح السنغال بعد التعادل السلبي في الوقت الأصلي.

قائمة منتخب مصر لمباراتي السنغال

وأعلن الجهاز الفني للمنتخب الوطني الأول لكرة القدم ، بقيادة البرتغالي كارلوس كيروش، عن قائمة الفراعنة لمواجهتي السنغال في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2022.

وتضم قائمة منتخب مصر كلا من :

حراس المرمى: محمد الشناوي، محمد أبو جبل، محمد صبحي.

الدفاع: محمود حمدي الونش، محمود علاء، عمر كمال، ياسر إبراهيم، عمر جابر، محمد عبد المنعم، أيمن أشرف، أحمد فتوح.

الوسط: إمام عاشور، عمرو السولية، محمد النني، حمدي فتحي، نبيل عماد 'دونجا'، محمد مجدي 'أفشة'.

الهجوم: مروان حمدي، عمر مرموش، محمد صلاح، أحمد سيد زيزو، مصطفى محمد، محمود حسن 'تريزيجيه'.

ويلتقي منتخب مصر مع نظيره السنغال ذهابًا في القاهرة يوم 25 مارس الجاري، فيما تقام مباراة الإياب على ملعب ديامانديو في 29 من الشهر ذاته، في الدور الحاسم من تصفيات إفريقيا المؤهلة لنهائيات كأس العالم قطر 2022 .