مباراة مصر والسويد في مونديال اليد.. الحارس باليكا يهدد الفراعنة برقم قياسي

يواجه منتخب مصر لكرة اليد الحارس باليكا، حامي عرين منتخب السويد، بطل أوروبا وصاحب الأرض في بطولة العالم لليد التي تجري أحداثها الآن، في الدور ربع النهائي من المونديال ويجد الفراعنة أنفسهم في تحد من نوع خاص مع حارس مميز للغاية.

يقدم موقع قناة صدى البلد أرقام الحارس المميزة، حيث يحتل أندرياس باليكا، حارس السويد، المركز الثاني في قائمة أفضل الحراس في بطولة العالم لكرة اليد 2023 بعد تصديه لـ 43 كرة من 106 تصويبة بفاعلية بلغت 41%.

ولا يتفوق عليه سوى زميله في السويد توبياس تولين، والذي تصدى لـ33 كرة من 71 تصويبة بنسبة فاعلية بلغت 46%..

ويسعى منتخب مصر لبلوغ المربع الذهبي من كأس العالم لكرة اليد للمرة الثانية في تاريخه، حينما يواجه منتخب السويد، في الدور ربع النهائي من مونديال اليد.

وتأهل منتخب مصر للدور ربع النهائي للمرة الثانية على التوالي، وذلك كوصيف للمجموعة الرابعة من الدور الثاني الرئيسي خلف الدنمارك، فيما تصدرت السويد ترتيب المجموعة الثانية بالعلامة الكاملة.

منتخب اليد نحو إنجاز تاريخي

ويسعى منتخب مصر لمحاكاة إنجاز مونديال 2001، حينما بلغ المربع الذهبي من البطولة آنذاك في مونديال فرنسا، قبل أن يودع أمام فرنسا بعد مباراة درامية شهدت جدلًا تحكيميًا كبيرًا، ثم يكتفي بعدها بالمركز الرابع بالخسارة أمام يوغسلافيا.

ويتسلح منتخب مصر بجانب معنوي يتعلق في آخر مواجهة جمعت المنتخبين في دور المجموعات لأولمبياد طوكيو في عام 2021، حينما حقق أحفاد الفراعنة فوزًا صريحًا على منتخب الفايكنج بفارق 5 أهداف بنتيجة 27-22.

لكن عامل الأرض والجمهور قد يقلب الموازين ويغير معطيات المواجهة بعد نحو عامٍ ونصف العام عن هذه المواجهة، خاصةً أن منتخب السويد تحسن بشكل كبير ونجح في إحراز لقب يورو 2022 قبل عام من الآن في سلوفاكيا والمجر.

كما أن مصر تاريخيًا لم تعرف الفوز على السويد في المونديال، واكتفت بتعادل وحيد في 2015 في مونديال قطر، فيما لم تسجل مصر انتصارات على السويد سوى في دورة الألعاب الأولمبية في مناسبتين.

وآخر مباراة جمعت مصر بالسويد في كأس العالم كانت قبل عامين في مونديال مصر 2021 لحساب الدور الأول، وانتصر وقتها منتخب السويد بنتيجة 24-23.

أول هزيمة لمصر في مونديال اليد

وتلقى منتخب مصر أول هزيمة له في مونديال اليد أمام منتخب الدنمارك 'بطل العالم' بنتيجة 30-25، ليترشح إلى الدور ربع النهائي في وصافة المجموعة، ليضرب موعدًا مع منتخب السويد، بطل أوروبا ووصيف بطل العالم ومستضيف المونديال على أرضه.

ولم تؤثر الهزيمة أمام الدنمارك على تأهل منتخب مصر، حيث تأهل منتخب مصر سلفًا بعد انتصاره على البحرين بنتجة 26-22 في الجولة التي سبقت مواجهة الدنمارك.

مسيرة منتخب مصر في مونديال اليد

وقدم منتخب مصر مسيرة رائعة في كأس العالم حتى الآن، حيث ضمن العبور إلى الدور ربع النهائي قبل جولة من ختام الدور الثاني.

واستهل منتخب مصر مشواره في البطولة بانتصار على منتخب كرواتيا بنتيجة 31-22، ثم انتصر على منتخب المغرب بنتيجة 30-19، ثم ختم الدور الأول بالفوز على أمريكا بنتيجة 35-16.

وفي الدور الثاني، فاز منتخب مصر على بلجيكا بنتيجة 33-28، ثم انتصر على منتخب البحرين بنتيجة 26-22، ليتأهل بشكل رسمي للدور ربع النهائي للمرة الثانية على التوالي.

موعد مباراة مصر والسويد في ربع نهائي كأس العالم لكرة اليد

تاريخ مواجهات مصر والسويد في كرة اليد.. الفراعنة لا يفوزون إلا في الأولمبياد

مصر تخسر أمام الدنمارك وتواجه السويد في ربع نهائي كأس العالم لكرة اليد

قائمة منتخب مصر لمواجهة الدنمارك في كأس العالم لكرة اليد

تاريخ مواجهات مصر والدنمارك في كأس العالم لليد.. الفراعنة يبحثون عن تار بايت