متحدث البرلمان: ترسيم الحدود بين القاهرة وأثينا يحقق انطلاقة كبرى في التعاون بين البلدين 

أكد الدكتور صلاح حسب الله، المتحدث باسم مجلس النواب، حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي، على تحقيق الأمن والاستقرار داخل منطقة البحر المتوسط والحفاظ على الحقوق الخاصة بمصر، مشيدا بتوقيع اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر واليونان والتى تستهدف تحقيق الأمن والاستقرار بمنطقة البحر المتوسط.

وقال: توقيع هذه الاتفاقية يؤكد احترام القاهرة وأثينا للقانون الدولي الذي يكفل لكل الدول البحث عن الثروات الطبيعية وممارسة الأنشطة الاقتصادية بالتوافق مع الدول المتلاصقة أو المقابلة معها بحريا.

وأشار إلى أنه طبقا للقانون الدولى فإن مصر واليونان تستطيعان الآن عقب اتفاقية تعيين الحدود البحرية وترسيم المناطق الاقتصادية البحرية بين البلدين، الشروع في الاستغلال الآمن لثرواتهم الطبيعية بالمتوسط.

وأوضح أنه وفقا لمعاهدة الأمم المتحدة لقانون البحار لعام 1982 فإنه لا يجوز البحث عن الثروات البحرية إلا بعد التوافق حول أسلوب استغلال تلك الثروات بالإنصاف مع الدول المتلاصقة والمتقابلة كما هي حالة مصر واليونان المتلاصقة معا في الحدود البحرية.

وتوقع متحدث البرلمان، أن تحقق العلاقات المصرية اليونانية انطلاقة اقتصادية وتجارية واستثمارية كبرى خلال المرحلة المقبلة، عقب توقيع هذه الاتفاقية التي تتيح للبلدين الفرصة للبحث والتنقيب عن الثروات الطبيعية من غاز ونفط في أحواض المناطق المجاورة والاقتصادية الخالصة للدولتين.

عبد الستار بركات : وزير الخارجية اليوناني فى القاهرة 18 يونيو لترسيم الحدود البحرية .. فيديو

سامح شكري: اتفاقية ترسيم الحدود مع اليونان تفتح آفاقا جديدة للتعاون الإقليمي

بكري عن ترسيم الحدود بين مصر واليونان.. «حقوقنا لا تقبل الجدل»