متحدث الحكومة يرد على الملفات الساخنة.. الفجوة الدولارية وسداد الديون ومفاوضات صندوق النقد

فتح الإعلامي أحمد موسى، العديد من الملفات مع السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، والتي تتصدر اهتمامات المواطنين خلال الساعات الأخيرة بداية من أزمة الديون والفجوة الدولارية وعودة السياحة.

في البداية، كشف السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، أن المراحل المقبلة من برنامج الطروحات الحكومية والتخارج من بعض الأصول ستكون أسرع وتجذب المزيد من المستثمرين.

خطة لتدبير الموارد الدولارية

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أن الحديث عن برنامج الطروحات يجري الحديث عنه منذ 2019 وبالتالي لا علاقة له بمطالب صندوق النقد الدولي.

برنامج الطروحات واضح

وأكد السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، أن برنامج الطروحات واضح ومحدد اسم الشركات الـ 32 وجميعها معروفة للكل، لافتا إلى أن هذا البرنامج مصري في الأساس.

وشدد على أن الحكومة لديها خطة لتدبير الموارد الدولارية لتسديد الأقساط للخارج من الدول والجهات المانحة أو المؤسسات المالية الدولية، مؤكدا أن الدولة لن تتأخر في تسديد ما هو مستحق عليها.

زيادة التدفق السياحي

كشف السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، تفاصيل طرح الفنادق التاريخية ضمن برنامج الطروحات، موضحا أن الدولة تتنازل عن حصص أقلية على أن تبقى للدولة الحصة الأغلبية، لافتا إلى أن نسبة ما تم طرحه لا يتجاوز 37 %.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أن طرح الفنادق التاريخية يعمل على تطويرها دون تحمل ميزانية الدولة مليم واحد، لافتا إلى أن التطوير يتبعه زيادة التدفق السياحي.

بيع جزء من أصول الدولة ليس سُبة

وأضاف السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، أن بيع جزء من أصول الدولة ليس سُبة أو جريمة مقابل الفوائد الكبيرة التي تحصل عليها الدولة أهمها العوائد الدولارية ووجود نمط إداري جديد حيث إن الدولة ليست مدير جيد.

وأكد أن الدولة لم تحسم حتى الآن قرار التخارج بشكل كامل من سيمنز، لافتا إلى أن تأخر الدولة في التخارج من بعض الأصول يأتي تفاديا للسلبيات.

ازدهار قطاع السياحة

كشف السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، أن ازدهار قطاع السياحة يحقق وفرة في المصادر الدولارية بشكل كبير، والحصول على موارد دولارية من خلال يكون سهل.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أن قطاع السياحة مر بظروف صعبة والحكومة تعمل باستمرار على النهوض بها.

واستطرد السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، أن جزء كبير من السياحة كان يأتي من روسيا وأوكرانيا لكن تأثر بسبب الحرب بين البلدين.

غلق حنفية القروض

كشف السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، عن خطة الحكومة لغلق حنفية القروض والسيطرة عليها، مضيفا أن نسبة الدين يصل إلى 97 % من الناتج المحلي.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أن وزير المالية أعلن أن الحكومة تستهدف وصول نسبة الدين الداخلي ما بين 75 و85 % خلال 5 سنوات.

ولفت السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، إلى أن أفضل المراحل التاريخية بلغ الدين 79 % من الناتج المحلي، لافتا إلى أن الدين العام بلغ في وقت سابق 160 من الناتج المحلي.

وأردف السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، أنه تم وقف مشروعات لم يتم الشروع في إنشاؤها طالما أنها تحتاج مكون دولاري .

وشدد على أن مشروع مبادرة حياة كريمة شديد الإلحاح وقليل الاحتياج للمكونات الدولارية، لأن الشركات المحلية عملت خطوط إنتاج لـ 60 من احتياج مشروعات المبادرة.

انعكاس حجم التنمية على معدل التشغيل

كشف السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، أن معدل البطالة في مصر يتراوح بين 7.1 و7.2 رغم الظروف الاقتصادية العالمية، موضحا أن هذا بسبب انعكاس حجم التنمية على معدل التشغيل.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أن بعض الدول تحقق معدلات نمو اعلى مع وجود معدلات بطالة عالية.

ولفت إلى أن مباحثات مصر مع صندوق النقد الدولي لا زالت سارية وجارية وحاليا يتم الاتفاق على تحديد موعد للمراجعة على الشروط السابقة.

ولفت السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، إلى أن كل شهر يمر تتجه الدولة نحو الانفراجة في الأزمة الاقتصادية، لافتا إلى أنه لا يوجد خوف من المستقبل ولكن هناك اطمئنان والخوف بدأ يتوارى.