متحور بيرولا.. مخاوف عالمية من تفشي أحدث نسخة لكورونا

وسط ترقب شديد من مسئولي منظمة الصحة العالمية، والهيئات التابعة لها، عقب اكتشاف متحور بيرولا، أحدث نسخة لفيروس كورونا، الذي ينتشر بصورة كبيرة مقارنة بباقي المتحورات التي تم رصدها، لذا تزايدت المخاوف العالمية من تفشي أحدث نسخة لكورونا، والعودة مرة أخرى للتدابير الوقائية والإجراءات الاحترازية.

متحور بيرولا الجديد

ووفقا للتقارير الإعلامية المتداولة، فإن متحور بيرولا يعرف علميا باسم «BA.2.86»، ويتسم بمجموعة مختلفة من الاعراض التي تميزه عن غيره من متحورات كورونا.

مخاوف من متحور بيرولا

وكشفت الدكتور أميش أدالجا، خبير الأمراض المعدية في كلية جونز هوبكنز ميلمان للصحة العامة، في تصريحات لها، إن متغيرات متحور بيرولا تخضع للمراقبة في الوقت الحالي، وهو أحدص متغيرات متحور أوميكرون الرئيسي، ولكن به 34 طفرة جنيه، وهذا الرقم يمكن ترجمته لسلوك المتغير الجديد.

خطورة متحور بيرولا

ووفقا لإريك توبول، الباحث الرائد في مجال فيروس كورونا، فإن التغيرات الجينية لـ متحور بيرولا، في متغير كورونا الجديد، يمكن أن تحجب قدرة الجهاز المناعي على التعرف على المتحور الجديد ومهاجمته، حتى لو كان الإنسان حاصل على اللقاح.

ومن جانبها، قالت ماريا فان كيرخوف، قائدة العمليات الفنية المتخصصة بفيروس كورونا في منظمة الصحة العالمية، فإن هناك صعوبة كبيرة في التعرف على سرعة انتشار متحور بيرولا، ويمكن تصنيفه كمتحور مثير للقلق.