«إكس بي بي».. متحور جديد من كورونا يضرب 29 دولة في وقت قياسي

لم يتعاف العالم بعد من متحورات كورونا السابقة، حتى ظهر متحورا جديدا من كوفيد-19، يدعى متحور 'إكس بي بي 1.5'، ينتشر بسرعة البرق ويعتبر أشد خطورة من سابقيه، وانتشر سريعا في 29 دولة في وقت قياسي خلال أسابيع.

أثار انتشار المتحور بسرعة، قلق منظمة الصحة العالمية، حيث أكدت ماريا فان كيركوف المتخصصة في فيروس كورونا بمنظمة الصحة، أن المتحور ينتقل بسهولة أكبر من أي من السلالات الأخرى لفيروس كورونا، حيث إنه وصل إلى 29 دولة في أقل من 3 أشهر، ليعيد مخاوف البشرية مرة أخرى.

ويعد إعلان منظمة الصحة العالمية قلقها للمرة الثانية من متحور كورونا الجديد، بمثابة ناقوس خطر، يرفع من حجم مخاوف تكرار سيناريوهات كورونا، وأصعبها سيناريو الإغلاق العام الذي عانت منه اقتصاديات دول العالم دون استثناء، فهل هناك ما يدعو لهذا القلق؟.

ما هو متحور إكس بي بي؟

ينتمي متحور كورونا الجديد 'إكس بي بي'، إلى مجموعة فرعية من متحور أوميكرون الذي تفشى منذ نهاية عام 2021، ليصبح المتحور السائد عالميا، وهو ذاته من سلالة متحورات أخرى هي ألفا وبيتا وغاما ودلتا التي سبقته.

ورصد المتحور في نيويورك وكونيتيكت في أواخر أكتوبر الماضي، وقد تفوق المتحور أوميكرون على جميع المتحورات السابقة من فيروس كورونا المستجد منذ ظهوره في أواخر عام 2021، وأدى إلى ظهور العديد من السلالات الفرعية التي تعد أكثر عدوى من النسخة الأصلية.

خطورة المتحور الجديد

يحتوي متحور كورونا الجديد المعروف باسم 'إكس بي بي'، على حوالي 7 طفرات على الأقل، مما قد يزيد من صعوبة الأجهزة المناعية في التعرف على المتغير الفرعي، مع وجود زيادة احتمالية لتفادي الأجسام المضادة.

وعلى مدار الأسبوعين الماضيين، بدأ رصد متغير جديد لفيروس كورونا في عدد من كبير من الدول، مثل سنغافورة وهونج كونج وبريطانيا والولايات المتحدة، وتسبب في ارتفاع إصابات كورونا مرة أخرى في البلاد، لتصل إلى أكثر من الضعف في يوم واحد فقط.

أسوأ نسخ كورونا

ويعد المتغير الجديد لمتحور أوميكرون، من أسوأ النسخ الجينية من الفيروس، فهو ينتج أجسام مضادة من علاجات تعد أحادية النسيلة، مما يجعل الأدوية تتحول غير فعالة في إبطاء نموه بداخل خلايا الجسم مثل النسخ الأخرى.

وقدرت المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، أن متحور 'إكس بي بي' يمثل نحو 40% من كل الإصابات الجديدة في الولايات المتحدة في الأسبوع الأخير لعام 2021، وأكدت منظمة الصحة العالمية، أنه يتم حاليا إجراء تحليل لمخاطر متحور كورونا وسيتم نشرها فور الانتهاء منها.

أعراض متحور "إكس بي بي"

تتشابه أعراض متحور كورونا الجديد من أعراض سلالات أوميكرون وأعراض البرد، ولكن توجد بعض الأعراض الإضافية للمتحور، بحسب الدكتور فايد عطية أستاذ الفيروسات، وهي:

  • التهاب الحلق
  • السعال
  • سيلان الأنف
  • حمى
  • آلام في الجسم
  • صداع خفيف
  • العطس

المتحور الجديد يمثل جرس إنذار للدول، حيث إنه قد يؤدي إلى تفاقم الأزمة الصحية، المتمثلة بالوباء المزدوج كورونا والأنفلونزا، فيؤكد أستاذ علم الفيروسات، أن المتحور الجديد يتميز بخاصيتين، وهما مقاومته الكبيرة للقاح، وأيضا المناعة التي قد تكون تشكلت عقب الإصابة بأوميكرون.

كما أنه يثبت نفسه بسهولة وبقوة على خلايا جسم الإنسان لإصابتها بالفيروس، وهذه المقاومة التي تميزه ليست بجديدة، لأنها كانت متواجدة فعليا في المتحورات الفرعية الأخرى ولم تغيره الطفرة الجديدة، لكن التغيير الكبير يحصل أساسا في الشفرة الجينية للفيروس، حيث يحول بروتين سبايك المفتاح المعروف الذي يسمح للفيروس بفتح باب الخلايا، للارتباط بسهولة بمنطقة الاستقبال فيها.

وتتوقع منظمة الصحة العالمية المزيد من موجات العدوى في جميع أنحاء العالم بفيروس كورونا بسبب المتحور الجديد الذي ينتشر بسهولة بين البشر، مطالبة من الدول الاستمرار في جمع وتقديم بيانات عالية الجودة عن الإصابات والاستشفاء والوفيات.

الصحة: جميع حالات كورونا في مصر إصابات بمتحور أوميكرون