متحور كورونا الجديد.. الصحة العالمية تكشف مفاجأة جديدة

يوصي الأطباء حول العالم بضرورة استئناف استخدام الكمامات، وخاصة خلال موسم الأعياد واحتفالات رأس السنة الميلادية، وذلك تزامنا مع انتشار واسع لحالات الأنفلونزا الموسمية حول العالم وظهور المتحور الجديد من فيروس كورونا JN.1.

انتشار المتحور الجديد JN.1

في هذا السياق، نصح الباحث في معهد بحوث الأمصال بمنظمة الصحة العالمية، فيتالي زفيريف، المواطنين الروس بعدم تجاهل استخدام الكمامات الطبية خلال الاحتفالات بالعام الجديد في الأماكن المغلقة، للحماية من الأنفلونزا والفيروسات التي تنتقل عن طريق التنفس، بعد إعلان منظمة الصحة العالمية 19 ديسمبر الماضي أن حالات الإصابة بالتهابات الفيروسية التنفسية الحادة والأنفلونزا في بعض الدول الأوروبية مستمرة في الارتفاع، والتي ارتفعت نسبة الإصابة بها إلى 6.5 % خلال أسبوع واحد.

وأشار زفيريف إلى أن الاحتفالات بالعام الجديد عادة ما تكون احتفالات عائلية، منوها أنه إذا كان هناك رغبة في حضور أحداث خارجية، فإن الاحتمالية المرتبطة بالإصابة بالفيروسات ستكون منخفضة في الهواء الطلق، أما إذا كانت الفعاليات في أماكن مزدحمة ومغلقة، فمن المفضل استخدام الكمامات الطبية، موضحا أن حالات الإصابة بفيروس الأنفلونزا والعدوى الفيروسية الأخرى في روسيا ما زالت في ارتفاع، ولاحظ أن الإصابة بهذه الفيروسات عادة ما تنتهي خلال فترة احتفالات استقبال العام الجديد.

وأضاف زفيريف قائلاً إن ارتفاع حالات الإصابة بالأنفلونزا والفيروسات التي تنتقل عن طريق التنفس هو أمر طبيعي، وأشار إلى أن انخفاض درجات الحرارة والضغط العصبي واضطرابات المناعة تؤثر في ذلك. وأكد أن ارتفاع حالات الإصابة بالأنفلونزا والفيروسات التنفسية عادة ما يحدث في شهري ديسمبر ويناير.

أعراض متحور كوروان الجديد

في سياق متصل، كشف الدكتور إسلام عنان، استاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، تفاصيل ظهور متحور كورونا الجديد JN.1، مضيفا خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، عبر برنامج صالة التحرير، على قناة صدى البلد، أن المتحور الجديد JN.1 أكثر انتشارا في الوقت الحالي وخمس الحالات في أمريكا،

ولفت إسلام عنان إلى أنه لم يظهر أى تدهور صحي في الحالات التي أصيبت بالمتحور الجديد JN.1، منوها أن المتحور الجديد JN.1 نسبة تأثره من اللقاحات عالية، منوها أن نسبة الوفيات قلت 70% عن الشهر الماضي، لافتا إلى أن الإصابات ستزيد زيادة طفيفة بداية يناير المقبل؛ بالتزامن مع دخول فصل الشتاء.

واستكمل عنان: علاج الأعراض فقط هو الفارق بين المتحورات، مطالبا بالمتابعة الدورية مع طبيب حال زيادة حدة الأعراض وخاصة الكحة، مختتما: المتحور الجديد JN.1 لم يظهر في مصر حتى الآن، وأعراضه تشمل «الحمى والسعال والتهاب الحلق وسيلان الأنف وآلام العضلات والتعب والصداع والإسهال».

https://www.youtube.com/watch?v=zdcxUMOOcYg