أعراض متحور يوم القيامة بعد انتشاره في الصين وحقيقة تواجده بمصر

3 سنوات عاشها العالم فى كابوس فيروس كورونا الذى تجاوزت وفياته مليون وإصابته أكثر من 700 مليون، الفيروس الذى أرعب العالم لم يكتفى بالقتل والإصابة بل جعل المتعافين يعانون بعد شفائهم من اضطرابات نفسية وعقلية بحسب دراسات أجرتها عدة دول، كما كشف باحثون أن الأشخاص الذين أصيبوا بالفيروس معرضين للسكتات الدماغية، وما أثار القلق الفترة الأأخيرة ظهور متحور يوم القيامة.

وبالرغم من فك قيود الإجراءات الاحترازية، إلا أن العالم لم ينته من هذا الكابوس حيث ظهر متحور  يوم القيامة في الصين.

أثار المتحور الجديد الذعر والقلق بعدما سجلت منظمة الصحة العالمية ظهوره وتصنيفه بأنه شديد العدوى والانتشار.

متحور يوم القيامة"

انتشر متحور يوم القيامة فى أول ديسمبر بشكل واسع وكبير الصين، وتسبب في إصابة الآلاف وارتفاع نسبة الوفيات به، يشار إلى أن التقارير الطبية والدراسات الحديثة أوضحت أن المتحورات الجديدة التي تظهر مؤخرًا بما فيهم «يوم القيامة» ليست بالخطورة الشديدة.

يصيب متحور يوم القيامة الجهاز التنفسي بشكل أقل عن غيره، لكن لديه قدرة على الانتشار بشكل كبير، والإصابات بشكل عام تكون خفيفة، ولكنه سريع العدوى، وأصحاب الأمراض المزمنة هم مَن يعانون مع هذا المتحور.

أعراض متحور يوم القيامة

تتمثل أعراض هذا المتحور في ارتفاع درجة الحرارة، وضيق التنفس، وصعوبة الحركة، وإحساس بالتعب والإرهاق، وهي نفس أعراض كورونا.

كما يصيب بالحمى، وضيق في التنفس، وصعوبة في الحركة، وإحساس بالتعب والإرهاق وظهور طفح جلدي في بعض الحالات وليس معظمها.

الإجراءات الإحترازية

يجب توخى الحذر من هذا المتحور  وضرورة  الحصول على لقاحات كورونا، لا سيما الجرعة التنشيطية، لدورها في تعزيز الجهاز المناعي للجسم لمواجهة الفيروس ومتحوراته المختلفة، والالتزام بالكمامه وعدم الجلوس ىف الأماكن الضيقة وغير جيدة التهوية، وغسل اليدين جيدًا بالماء والصابون.

رسالة وزارة الصحة

أكد مصدر مسؤول بوزارة الصحة والسكان، عدم ظهور متحورات جديدة لفيروس كورونا في مصر، لافتاً إلى أن الوضع الوبائي لفيروس كورونا مستقر ولا داعي للقلق.

وعما يثار حول ظهور متحور يوم القيامة الجديد، أوضح المصدر أن المتحورات الجديدة التي تظهر ليست بالخطورة الشديدة.

وأضاف المصدر أن متحور يوم القيامة، يهاجم الجهاز التنفسي بشكل أقل عن غيره.

كما أشار الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، إلى أن متحور الصين الجديد (يوم القيامة) يتميز بسرعة الانتشار، ولا يوجد له آثار مقلقة عن المتحورات الأخرى؛ إنما هو متحور فرعي عن أوميكرن؛ ووفياته ضئيلة.

وأشار خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي» على قناة صدى البلد إلى أن أعراض متحور يوم القيامة قد تمتد من 5 أيام وتنتهي بمرور 7 أيام على الإصابة، مطالبًا المواطنين بتوخي الحيطة والحذر، واتخاذ الإجراءات الاحترازية لتجنب الإصابة بكورونا، مؤكدًا أن جهات الرصد التابعة لوزارة الصحة تتابع أي متحورات للفيروسات في مصر.

عوض تاج الدين: إصابات كورونا قليلة والوضع الصحي في مصر تحت السيطرة

وزير الصحة عن متحور يوم القيامة: سريع الانتشار ووفياته قليلة وأعراضه أسبوع.. فيديو