متلازمة ما بعد كورونا.. الصحة العالمية تكشف الأعراض وطرق الوقاية.. فيديو

كشفت منظمة الصحة العالمية عن 3 أعراض لمتلازمة ما بعد كورونا أو ما يسمى كوفيد طويل المدى حيث أكدت الدكتورة جانيت دياز، رئيس الفريق الطبي المكلف بالتوصل إلى علاج لكوفيد ورئيس شعبة الرعاية الصحية بمنظمة الصحة العالمية، أن المتعافين من حالات كورونا الذين مازالوا يعانون من بعض الأعراض.

وخلال برنامج 'العلوم في خمس'، الذي تبثه منظمة الصحة العالمية على حساباتها بمواقع التواصل الاجتماعي، تناولت دكتور دياز الأعراض التي يجب أن يتم الانتباه إليها والتي يمكن أن تشير إلى أن الشخص مريض بهذه الحالة.

وقالت دكتور دياز إن الأعراض الأكثر شيوعًا، تشمل ضيق التنفس والخلل الإدراكي، والذي يطلق عليه مصطلح 'ضبابية الدماغ' والشعور بالإعياء والتعب وهي الأكثر شيوعًا، من بين أكثر من 200 عرض تم الإبلاغ عنها بالفعل.

متلازمة ما بعد كورونا .. ألم الصدر وصعوبة الكلام

وأوضحت دياز أن الأعراض الأخرى التي يمكن أن يعاني منها المرضى أو الأشخاص المتعافين يمكن أن تشمل ألم الصدر وصعوبة الكلام وما يمكن أن يوصف بالتوتر أو الاكتئاب وآلام العضلات والحمى وفقدان حاسة الشم أو التذوق.

وأضافت دكتور دياز أنه لم يتم التوصل إلى معلومات محددة حول المدة التي يمكن أن تستغرقها متلازمة ما بعد كورونا، إذ يمكن أن تستمر ما بين 3 إلى 6 أشهر وربما تصل إلى تسعة أشهر. لكن لا يزال هناك المزيد من الدراسات التي يجب إجراؤها لمتابعة المرضى، الذين أصيبوا بالحالة لتحديد بداية معاناتهم من الأعراض والمدة التي سبقت زوالها بشكل نهائي.

طرق الوقاية من متلازمة ما بعد كورونا

وكشفت دياز عن طرق الوقاية والعلاج مؤكدة أنه يجب المتابعة مع طبيب ولا يوجد علاج دوائي محدد لهذه الحالات حتى الآن، لأنه لم يتم بعد فهم السبب في حدوث حالات 'مابعد كوفيد'، أو آلية تطور المرض، ومن المأمول أن يتم التوصل إلى علاج محدد في المستقبل.

وأكدت أن الوقاية تتمثل في الوقاية من العدوى بفيروس كورونا من الأساس ولمنع تطور حالة 'متلازمة ما بعد كورونا'.

تحذير من أعراض بعد التعافى وخطورة متلازمة ما بعد كورونا

هلال العبيدي: قمة دعم إفريقيا ناقشت تحفيز الاقتصاد في مرحلة ما بعد كورونا

https://www.youtube.com/watch?v=0p-FOLJH8Ag&feature=emb_imp_woyt