متى تبدأ ليلة الإسراء والمعراج وهل يجوز صيامها؟

ليلة الإسراء والمعراج من أكثر الليالي التي ينتظرها المسلمون، وبحسب دار الإفتاء المصرية فهي ليلة السابع والعشرين من شهر رجب من كل عام هجري، لذا يتساءل العديد من المواطنين هل ليلة الاسراء والمعراج فيها صيام أم لا؟ ومتى تبدأ ليلة الإسراء والمعراج؟

متى تبدأ ليلة الإسراء والمعراج؟

يحتفل المسلمون في كل بقاع الأرض بذكرى ليلة الإسراء والمعراج التي تأتي بشكل سنوي في شهر رجب الهجري، وتوافق بوم 27 رجب وهي تبدأ في ليلة السابع والعشرين من رجب.

هل يجوز صيام ليلة الإسراء والمعراج أم لا؟

ويسعى كثير من المسلمين إلى معرفة هل يجوز صيام ليلة الإسراء والمعراج أم لا، فيما انتشرت أقاويل ليست دقيقة حول أن صيامها بدعة ليس متعارف عليه في السنة النبوية وهو ما نفته دار الإفتاء المصرية في العديد من المنشورات مؤكدة أنه يجوز صيام هذا الليلة المباركة.

ليلة الإسراء والمعراج تغد تكريما وتشريفا للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، وجبرا بخاطره بعدما كان في وقت شديد صعيب بوفاة زوجته السيدة خديجة وكذلك عمه أبو طالب أكبر داعمين له.

وفي هذه الليلة المباركة أرسل الله عز وجل سيدنا جبريل إلى الرسول صلى الله عليه وسلم ليسري به في الليل من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى فيما عرف بمعجزة الإسراء والمعراج.

وعرج بالنبي محمد إلى السماء السابعة وقام بإمامة الرسل والأنبياء، وشهدت ليلة الإسراء والمعراج فرض الصلوات الخمس على المسلمين.

حكم صيام ليلة الإسراء والمعراج 2023

أوضحت دار الإفتاء المصرية، أنه يجوز صيام ليلة الإسراء والمعراج مؤكده أنه ليس بدعة بأي شكل من الأشكال.

ويستحب في هذه الليلة التقرب إلى الله بالصلاة والدعاء والطاعات وفعل الخيرات والابتعاد عن المعاصي ما ظهر منها وما بطن.

فضل ليلة الإسراء والمعراج 2023 والدعاء المستحب فيها

موعد ليلة الإسراء والمعراج وفضل صيامها

الإفتاء توضح حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج في الـ27 من شهر رجب

موعد ليلة الإسراء والمعراج 2023 والأدعية المستجابة

فضل ليلة الإسراء والمعراج والأدعية المستحبة فيها