مجلس الدولة: التقاضي أمام محاكم القضاء الإداري إلكترونيًا

أكد مجلس الدولة أنه تم الانتهاء من تنفيذ التطبيق الالكتروني لنظام التقاضي بمحكمة القضاء الإداري والمحاكم الإدارية، ويجري حاليًا إجراء الاختبارات اللازمة للتطبيق ومراجعة دورات العمل تمهيدًا للتشغيل التجريبي.

وقال مجلس الدولة أن ذلك يأتي ضمن خطته المتكاملة نحو التحول الرقمي ومواكبة التقدم والتطور العلمي في التيسير على المتقاضين أمام محاكم مجلس الدولة.

ووصف تطبيق النظام الإلكتروني الكامل بمحاكم القضاء الإداري بأنه يُعد نقلة تاريخية وحضارية في إجراءات التقاضي بداية من إيداع الدعوى وحتى صدور الحكم، تماشيًا مع استراتيجية الدولة نحو التكامل في عملية التحول الرقمي وتحقيقًا للنزاهة والشفافية ومكافحة الفساد وصولًا للهدف الأسمى وهو العدالة الناجزة.

وقال رئيس مجلس الدولة أن عملية التحول الرقمى اصبحت ضرورية للهيئات القضائية لما لها من أثر عظيم في سرعة الفصل في القضايا وتحليل البيانات وتوفير الوقت والمال وزيادة الابتكار حتى يتحقق مفهوم العدالة الرقمية لخدمة العدالة والقانون باستخدام وسائل تكنولوجية ومعلوماتية تمكن من رفع كفاءة نظام العمل القضائى وسرعة الفصل في الدعاوى وتبسيط الاجراءات على كافة أطراف النزاع وحوكمة الأداء والحد من التداول الورقى.