مجلس نقابة الصحفيين يعتمد تكويد 6 صحف جديدة

قرر مجلس نقابة الصحفيين، في اجتماعه اليوم الأحد، الموافقة على مطلب ست صحف ممن تقدموا بطلبات للتكويد، وهم البوصلة والبورصجية والحدث والاقتصادية وأهل مصر والكلمة، وذلك بعد أن قاموا بتقديم أرشيف صحفي ورقي لمدة عام مضى، بالإضافة إلى تقديم كشف بأسماء الصحفيين العاملين لديهم .

ووافق المجلس أيضا على إسناد مهمة تدريب المتقدمين للجنة القيد المقرر لها يناير المقبل، إلى لجنة تطوير المهنة والتدريب، على أن يتم التدريب بمعهد النقابة الجديد.

وأوضح أيمن عبد المجيد مقرر لجنة تطوير المهنة والتدريب أن مجلس النقابة قرر خلال اجتماعه مساء اليوم، مد فترة تلقي طلبات القيد حتى ١٥ ديسمبر الجاري، لمنح الزملاء الذين لم يسعفهم الوقت لتقديم أوراقهم.

كما قرر مجلس نقابة الصحفيين خلال اجتماعه مساء اليوم صرف إعانة قدرها ٥٠٠ جنيه لثلاثة أشهر لصحفيي جريدة "العالم اليوم"، والذين قاموا باعتصام داخل النقابة بعد فصلهم، وتصفية الشركة المالكة، وغلق ملفاتهم التأمينية بأثر رجعي لأربع سنوات.

وقال أيمن عبد المجيد عضو المجلس - لوكالة أنباء الشرق الوسط - إن مجلس النقابة قرر في اجتماعه اليوم تفعيل المادة ٤٣ من قانون تنظيم الصحافة، والتي تشترط بالنسبة لكل صحيفة تطلب التكويد بالنقابة ألا تقل نسبة المحررين العاملين بها من المقيدين بنقابة الصحفيين عن 50% من طاقة العمل الفعلية على أن تصل لـ70% بعد مرور عامين على صدورها.

وأشار إيضا إلى أن المجلس اتخذ قرارا بصرف إعانة قدرها ألف جنيه شهريا للمتعطلين مِن الصحف الحزبية المتوقفة لمدة ثلاثة أشهر، لحين توفيق أوضاعهم القانونية، وذلك من عوائد الوديعة التي خصصها النقيب مُسبقًا للصحف الحزبية المتعطلة، والتي تبلغ 20 مليون حنيه.

كما اتفق المجلس على مراجعة مشروع العلاج لتطويره ومناقشة اقتراحات الأعضاء خلال الاجتماع القادم.

واتفق المجلس على فتح باب انتخابات "رابطة النقاد الرياضيين" يناير المقبل، بالإضافة إلى تعليق موقع "الخبر" الذي كانت تعتزم النقابة إطلاقه لحين توفيق الأوضاع القانونية له.