مجموعة الأهلي بأبطال إفريقيا.. صن داونز المنافس الأشرس.. والهلال والمريخ في وضع لا يُحسدان عليه

وقع الأهلي، في المجموعة الأولى بدور المجموعات في بطولة دوري أبطال إفريقيا، رفقة أندية صن داونز الجنوب إفريقي، والهلال والمريخ السودانيان، حيث تعد هذه المجموعة هي الأصعب مقارنة بالمجموعات الـ3 الأخرى بالبطولة.

الأهلي يواجه صن داونز الجنوب إفريقي، للعام الثالث على التوالي، حيث التقى معه في النسختين الماضيتين للبطولة التي حصد لقبها الأهلي في آخر نسختين، ليرفع رصيده من هذه البطولة إلى 10 ألقاب محققًا رقمًا قياسيًا كأكثر الأندية تتويجًا باللقب في القارة.

صن داونز الجنوب إفريقي

وبالنظر إلى هذه المجموعة، يُعد صن داونز، الذي توج باللقب مرة واحدة في تاريخه عام 2016، هو المنافس الأبرز للأهلي، في ظل الارتباك الذي يعيشه قطبي الكرة السودانية الهلال والمريخ، فضلًا عن عدم لعبهما مبارياتهما بالسودان، لرفض «كاف» ملاعبهما، وهو ما يُصعب مهمتهما في المنافسة على البطولة.

ويقود صن داونز، المدرب الجنوب إفريقي ستيف كومبيلا، الذي يلعب بطريقة 4-4-2، والتي أثبتت نجاحها مع الفريق طيلة الفترة الماضية، حيث يتصدر ترتيب جدول الدوري المحلي، بعد مرور 19 جولة فاز في 14 مباراة منهم، وتعادل في 5 بينما لم يتعرض للهزيمة منذ بداية الموسم.

أبرز مفاتيح لعب صن داونز، تتمثل في المهاجم الجنوب إفريقي بيتر شالوليلي، الذي أحرز هذا الموسم 14 هدفًا، يحتل بهم ترتيب صدارة الهدافين بالدوري المحلي، بجانب السلوفاكي بافيل سافرانكو، المنضم حديثًا لصفوف الفريق، في الشتاء الماضي، حيث سجل حتى الآن 4 أهداف بالبطولة.

هناك لاعبين آخرين في صفوف صن داونز، يعتمد عليهم المدرب كومبيلا، بشكل أساسي، حيث يمثلون خطورة كبيرة على مرمى المنافسين، أبرزهم ثيمبا زواني، لاعب خط الوسط، الذي يعد دينامو الفريق، بالإضافة إلى لاعب الوسط نيو مايما، فضلًا عن تدعيم الفريق بـ13 لاعبًا جديدًا، آخرهم لاعب تم التعاقد معه صباح اليوم الثلاثاء، وهو البرازيلي برادلي رالاني، الملقب بـ«المفاجأة»، والذي سيشارك مع الفريق بداية من دور المجموعات.

صن داونز

الهلال السوداني

الوضع ليس على ما يُرام بالنسبة للهلال السوادني الذي تعاقد مع 3 لاعبين مطلع الموسم الجاري، لتدعيم صفوفه، لكن يبقى اللاعب الأبرز بالفريق هو ياسر مزمل الذي أحرز 3 أهداف مع الفريق بدوري أبطال إفريقيا هذا الموسم بالتحديد في الدور التمهيدي، بالإضافة إلى المهاجم محمد عبد الرحمن صاحب الهدفين بالبطولة.

خاض الهلال 4 مباريات في الدور التمهيدي ببطولة دوري أبطال إفريقيا هذا الموسم، حيث بدأ مشواره بالتعادل مع فيصل كانيما الإثيوبي ذهابًا وإيابًا، لكنه تأهل بفضل تسجيله أهداف خارج أرضه، ثم تخطى عقبة ريفرز يونايتد النيجيري، عندما تعادل معه ذهابًا، وفاز عليه إيابًا بهدف نظيف، بينما في الدوري السوداني، يحتل صدارة ترتيب البطولة بـ79 نقطة، بفارق 11 نقطة عن المريخ صاحب الوصافة.

ويضم منتخب السودان، 6 لاعبين من صفوف الهلال سيشاركون مع صقور الجديان، في كأس الأمم الإفريقية بالكاميرون، في يناير المقبل، هم: محمد عبدالرحمن، وعلي عبدالله أبو عشرين، وإسحاق آدم، ووالي الدين بوجبا، وعبدالرؤوف يعقوب، وجمعة قلق.

الهلال السوداني

المريخ السوداني

لا يختلف الوضع كثيرًا في المريخ السوداني عن مواطنه وغريمه التقليدي الهلال، حيث تولى تدريب الفريق، مدربًا جديدًا هو البرازيلي ليوناردو مارتينيز، الذي تعاقد معه النادي، عقب خسارة الدوري السوداني، الموسم الماضي، لصالح الهلال.

يُعاني فريق المريخ، على مستوى الدوري السوداني، هذا الموسم، حيث يقع في المركز الثاني بـ68 نقطة خلف الهلال المتصدر بـ79 نقطة، بيما أبرز لاعبيه هم المهاجم الليبيري أوجستين أوتوا، ومحمد المصطفى، بالإضافة إلى بكري المدينة، وعمار طيفور.

المريخ السوداني

مواعيد مباريات الأهلي في دور المجموعات بدوري أبطال إفريقيا.. يستهل مشواره بمواجهة المريخ

الخطيب يهدي درع وعلم «الأهلي» للمعلق العماني خليل البلوشي